تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صبغ شعر الشاب بالسواد؟ - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ لقد استخدمت نوعا من الحناء أو الخضاب ذات اللون الأسود في رأسي نظرا لانتشار الشعر الأبيض علما بأني شاب لم أتزوّج بعد، فما الحكم؟الشي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صبغ شعر الشاب بالسواد؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ لقد استخدمت نوعا من الحناء أو الخضاب ذات اللون الأسود في رأسي نظرا لانتشار الشعر الأبيض علما بأني شاب لم أتزوّج بعد، فما الحكم؟

الشيخ : إن شاء الله يسهل الله لك زوجة ولو شعرك أبيض. صبغ الشعر بالسواد حرام، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، وقد ورد حديث في الوعيد عليه، ولكن بدلا من أن تصبغه بالأسود الخالص اصبغه بالحناء والكتم، الكتم أسود والحناء أحمر اخلطهما جميعا حتى يكون من اللون لون بين الحمرة والسواد، وفي ذلك تحصل على السنة وتبتعد عن هذا الإثم.
ولعل الله عزّ وجلّ أن ييسر لك هذا النوع من الخضاب فتخضب به رأسك حتى ييسر الله لك أمرك بزوجة صالحة، لأن الله يقول ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا .
وأنا أشكر الأخ على هذا السؤال لأنه ما سأل إلا يريد أن يتجنب ما لا يكون جائزا، فنقول: اخلط الحنة بالكتم واصبغ به الرأس وسيكون بين الحمرة والسواد.
ومن العجب يا جماعة، من العجب العجيب الذي لا ينقضي منه العجب أني سمعت أن بعض النساء تصبغ رأسها الأسود بالأشهل! فيه موضة جديدة يسمّونها " الميش " الميش وما أدراك ما الميش! تصبغ الشعر الأسود بلون أشهل يعني يميل للبياض، سبحان الله العجائز يحببن يصبغن البياض بالسواد وأنت شابة تصبغين السواد بالبياض!

Webiste