تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا مات الرجل شهيدا وهو جنب فهل يغسل أم لا؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل من المعلوم أن الشهيد لا يغسّل فإذا استشهد وهو جنب فهل يغسّل أم لا؟الشيخ : نعم، إذا استشهد الإنسان وهو جنب، فقال بعض العلماء إنه يغس...
العالم
طريقة البحث
إذا مات الرجل شهيدا وهو جنب فهل يغسل أم لا؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل من المعلوم أن الشهيد لا يغسّل فإذا استشهد وهو جنب فهل يغسّل أم لا؟

الشيخ : نعم، إذا استشهد الإنسان وهو جنب، فقال بعض العلماء إنه يغسّل، وقال بعضهم إنه لا يغسّل، والصحيح أنه لا يغسّل، لأن الشهادة تكفّر كل شيء، وغسل الجنب إنما يكون إذا أراد الصلاة، والذي قد قتل ليس يريد الصلاة، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطّهروا متى؟ إذا قمنا إلى الصلاة، والميت لا يقوم إلى الصلاة، وما يروى أن عبد الله بن حنظلة أو حنظلة بن عبد الله نسيت، غسّلته الملائكة فإن ذلك لا يدل على وجوب تغسيل الشهيد إذا كان جنبا، لأن تغسيل الملائكة إياه من باب الإكرام، وهو أمر غيبي لا يثبت ذلك للأحياء الذين أمرهم شهادة أو لا يثبت للميت الذي بين أيدينا وأمره شهادة.
آخر سؤال في هذا اللقاء، وغدا الجمعة، وإلقاء الدروس فيه يمنعكم عن التقدّم إلى الجمعة، والتقدّم إلى الجمعة من اغتسل في بيته وراح في الساعة الأولى فكأنما قرّب يا أبا عبد العزيز كم؟
الطالب : بدنة

الشيخ : بدنة، وفي الثانية؟
الطالب : بقرة.

الشيخ : بقرة، وفي الثالثة؟
الطالب : كبش

الشيخ : الثالثة!
الطالب : كبش ...

الشيخ : في الثالثة كبش أقرن؟!
الطالب : نشوفك على خير.

الشيخ : وفي الرابعة دجاجة وفي الخامسة بيضة

Webiste