تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة ؟ - الالبانيالسائل :  بالنسبة للاغتسال يوم الجمعة فرقت بينهمالشيخ: مين فرق؟السائل: يعني أنت قلت انه لازم كل واحدة بنية وكل وحدة لحال.الشيخ :  صحيح والسبب يعود إلى ا...
العالم
طريقة البحث
هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للاغتسال يوم الجمعة فرقت بينهم

الشيخ: مين فرق؟

السائل: يعني أنت قلت انه لازم كل واحدة بنية وكل وحدة لحال.

الشيخ : صحيح والسبب يعود إلى الكلام السابق " الواجب لا يغني عن واجب " ، فنحن نعتقد أن غسل الجمعة واجب فإذا كان رجل جنب فغسل الجنابة واجب باجماع المسلمين ؛ أما غسل الجمعة فمختلف فيها ، والراجح عندنا أن غسل الجمعة واجب ، وهذا صريح في قوله عليه السلام : "غسل الجمعة واجب على كل محتلم" ، والمقصود بالمحتلم هنا هو الرجل البالغ وليس المحتلم الذي شاف منام ، لا ؛ فحينئذ نقول لا بد من غسلين لأنه واجب لا يقوم مقام واجب ثاني ، وتكلمنا عن هذا آنفا أما من يرى أن غسل الجمعة ليس بواجب وإنما هو سنة فهونا يمشي الحال بأن يغسل غسل واحد بنيتين ؛ عرفت كيف ؟ لكن نحن نعتقد جازمين بعد صحة قوله عليه السلام: "غسل الجمعة واجب على كل محتلم" ، إنه لا بد لهذا اليوم من غسل خاص به ومعنى هذا ليس كما قد يظن البعض أنه يغتسل للجنابة وبلبس بعدين يغتسل للجمعة ، لا ؛ وإنما في نفس المكان صب على نفسه غسل الجنابة وخرج طاهر فلو أراد أن يصلي في هديك الساعة تصح صلاته لكن يجب أن يغتسل في نفس المكان غسل خاص ليوم الجمعة .

السائل : هل يبنى عليها بطلان الصلاة من الناحية العملية ؟

الشيخ : لا ، غسل الجمعة ليس شرطا كما يقول ابن حزم رحمه الله في صحة صلاة الجمعة وإنما هو أمر واجب مستقل عنه .

السائل : شيخنا الحديث "من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل" هذا الحديث صحيح يا شيخنا ؟ .

الشيخ : حديث صحيح هذا ، وكلما كان الغسل آكد كلما كان أفضل خلاف ما توهم بعض الناس أن هذا الحديث يدل على أن غسل الجمعة ليس بواجب لأنه إذا تصورنا ثلاث صور غسل الجمعة مستحب ، غسل الجمعة سنة مؤكدة ، غسل الجمعة واجب ؛ فعلى القول الأول إن غسل الجمعة مستحب فقوله عليه السلام : "من اغتسل فالغسل أفضل" ليش ؟ لأنه أضاف إلى الوضوء غسلا ؛ وعلى القول الثاني إن غسل يوم الجمعة سنة مؤكدة مو مستحب فقط بل سنة مؤكدة ؛ إذا من باب أولى أن الغسل أفضل صح ولا لا ؟ طيب تأتي المرتبة الثالثة والأخيرة إن غسل الجمعة واجب إذا كان في الحالة الأولى أفضل ، وفي الحالة الثانية أفضل وأفضل في الحالة أفضل وأفضل وأفضل ؛ فما ينافى هذا أبدا ما يتوهمه كثير من الناس إن هذا غسل الجمعة ليس بواجب .

السائل : إذا كان غسلين شيخنا أفضل وأفضل ؟

الشيخ: لا

سائل آخر : هل يقرن الوضوء مع الغسل ؟

الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .

السائل : شيخنا غسلين يعني متزوج لو اغتسل غسلين غسل جمعة وغسل جنابة هل هنا في أفضلية ؟

الشيخ : طبعا فيها أفضلية بس حكينا عنها وهذه منشان خاطرك ، ...

Webiste