تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أدلة مشروعية المسح على الخفين والجوربين من ا... - ابن عثيمينالشيخ : أما من السنة فقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسح على الخفين، تواترت يعني: أتت من طرق كثيرة تفيد العلم واليقين أن ا...
العالم
طريقة البحث
أدلة مشروعية المسح على الخفين والجوربين من السنة النبوية وبيان الأحاديث المتواترة في كلام السيوطي في ألفيته مع شرحها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما من السنة فقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسح على الخفين، تواترت يعني: أتت من طرق كثيرة تفيد العلم واليقين أن المسح على الخفين ثابت.
وفي هذا يقول الناظم:
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "

البيتان مرة أخرى:
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "

ومرة ثالثة من أجل أن تعيدوا البيت علي:
" مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "

من حفظ؟
الطالب : " مما تواتر حديث من كذب *** ومن بنى لله بيتا واحتسب
ورؤية شفاعة والحوض *** ومسح خفين وهذي بعض "
.

الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك،
" حديث من كذب " يشير إلى قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من كذب عليّ متعمّدا فليتبوّأ مقعده من النار ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من كذب عليّ متعمّدا فليتبوّأ مقعده من النار ، هذا الحديث متواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، يعني: أتى من طرق كثيرة،
" ومن بنى لله بيتا واحتسب " يعني من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة هذا أيضا متواتر.
" ورؤيا " يعني رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة هذا أيضا متواتر، وقد دل عليه كتاب الله عزّ وجلّ مثل قوله تعالى: وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة وجوه والنظر إذا أضيف إلى الوجه تعين أن يكون النظر بالعين، بخلاف إذا ما أطلق فإنه يمكن أن يراد به النظر بالقلب، كما في قوله تعالى: أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء هنا النظر بالعين أو بالقلب؟ بالقلب، لأن العين لا يمكن أن تنظر في ملكوت السماوات والأرض، لكن النظر يمكن يفكّر، أما إذا أضيف النظر إلى الوجه فهنا يتعين أن يكون النّظر بالعين وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة كيف تكتب ناضرة الأولى؟
الطالب : ...

الشيخ : الأولى؟ والثانية؟
الطالب : بغير ألف.

الشيخ : بغير ألف؟ استرح! نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : الأولى بالألف؟
الطالب : نعم.

الشيخ : والثانية؟ بغير ألف، هذا جواب الأخ!
الطالب : ...

الشيخ : ما الفرق بينهما؟
الطالب : الأولى من النضارة ...

الشيخ : تمام، الصواب عكس ما قال المجيب الأول، ناضرة الأولى بالضاد بدون ألف، والثانية بالظاء بالألف، لأن الأولى من النضارة وهي الحسن والجمال، والثانية من النظر بالعين، وهو بالظاء.
طيب، أما من السنّة فقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن المؤمنين يرون ربهم، فقال عليه الصلاة والسلام: إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر، لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم على أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس -وهي صلاة الفجر- وصلاة قبل غربوها -وهي صلاة العصر- فافعلوا .
" شفاعة " ما هي الشفاعة؟ شفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد تواترت فيها الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
والشفاعة نوعان: عامة وخاصة، فالخاصة هي شفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في أهل الموقف، أهل الموقف يوم القيامة يلحقهم من الغم والكرب ما لا يطيقون، فيقولون اشفعوا لنا إلى الله يريحنا من هذا الموقف فيأتون إلى آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى حتى تصل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيقوم فيشفع إلى الله بإذن الله ويقضي الله بين العباد.
وأما العامة التي تكون للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولغيره وهي فيمن دخل النار أن يخرج منها، وفيمن استحق النار أن لا يدخلها، فيشفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وغيره من النبيين ومن الملائكة ومن صالح البشر، وكل هذا بإذن الله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه .
والحوض يعني به حوض النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو الحوض المورود الذي يكون في عرصات يوم القيامة، ماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل، وأطيب من رائحة المسك، من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا، من شرب من هذا الحوض شربة واحدة لم يظمأ بعده أبدا، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يرده ويشرب منه.
" ومسح خفين " وهذا هو الشاهد فقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسح على الخفين قولا وفعلا.
ومن ذلك ما أخرجه مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: جعل النبي صلى الله عليه وسلم يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر يعني: في المسح على الخفين، وكذلك روى أهل السنن عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: " لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى في المسح من أعلاه، وقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح أعلى الخف "، والأحاديث في هذا كثيرة.

Webiste