تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لرجال هيئة الأمر بالمعروف تأخير الصل... - ابن عثيمينالسائل : أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإذا أردنا أمر الناس بالصلاة يقولون لنا لماذا لا تصلون أنتم أولا فإذا صلينا نحن حين إقامة...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لرجال هيئة الأمر بالمعروف تأخير الصلاة للمصلحة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا من أحد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإذا أردنا أمر الناس بالصلاة يقولون لنا لماذا لا تصلون أنتم أولا فإذا صلينا نحن حين إقامة الصلاة تمادى هؤلاء الناس عن الصلاة، فهل يجوز لنا تأخير الصلاة للمصلحة؟

الشيخ : نعم، رجال الهيئة لهم إمرة ولهم سلطة على أمر الناس بالمعروف ونهيهم عن المنكر، فإذا أمروا الناس بالصلاة وقال للمأمور لماذا لا تصلي أنت؟ فهو إنما يأمره بالصلاة دفعا عن نفسه وليس لله، هذا الذي قيل له صلّ قال ليش ما تصلي أنت؟ وش غرضه بهذا؟ هل غرضه أن يأمرك بالمعروف أو غرضه أن يدافع عن نفسه؟ غرضه أن يدافع عن نفسه، لكن نقول للهيئة أن يؤخّروا الصلاة من أجل أن يأمروا الناس بالصلاة، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنار وإذا انطلق مع هؤلاء القوم وقد أمر من يصلي بالناس لزم من ذلك ترك الجماعة، فللآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أو للهيئة أن تؤخّر صلاة الجماعة من أجل إقامة الناس للصلاة، وبإمكان رجال الهيئة أن يصلوا جماعة ولو بعد انتهاء الناس من صلاة الجماعة.
نعم سبع ونص
طيب أظن الشمس طلعت الآن؟
الطالب : لا ما طلعت.

الشيخ : طيب وإلى ما بعد صلاة المغرب إن شاء الله تعالى، نستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste