نرجو التعليق على حديث عمرو بن العاص : ثم أقيموا علي بقدر نحر جزور وتوزيعها؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يطلب تعليق فضيلتكم على حديث عمرو بن العاص ثم أقيموا عليّ بقدر نحر جزور وتوزيعها .
الشيخ : نعم عمرو بن العاص رضي الله عنه صحابي جليل لكنه ليس معصوما وقال : أقيموا عليّ بقدر ما تنحر جزور ويفرق لحمها لكي أراجع رسل ربي فنقول هذا من اجتهاده وليس بمعصوم ويدل لذلك أننا ما سمعنا أحدا قال بقوله لا الرسول ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضي الله عنهم فإذا هذا من الاجتهاد المغفور وليس من الشرع المأثور لذلك نقول هذا اجتهاد من عمرو بن العاص ولا يعمل به لأن ذلك لم يكن في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا فعله الخلفاء الراشدون نعم .
الشيخ : نعم عمرو بن العاص رضي الله عنه صحابي جليل لكنه ليس معصوما وقال : أقيموا عليّ بقدر ما تنحر جزور ويفرق لحمها لكي أراجع رسل ربي فنقول هذا من اجتهاده وليس بمعصوم ويدل لذلك أننا ما سمعنا أحدا قال بقوله لا الرسول ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضي الله عنهم فإذا هذا من الاجتهاد المغفور وليس من الشرع المأثور لذلك نقول هذا اجتهاد من عمرو بن العاص ولا يعمل به لأن ذلك لم يكن في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولا فعله الخلفاء الراشدون نعم .
الفتاوى المشابهة
- قصة اجتهاد عبدالله بن عمرو بن العاص في العبادة... - الالباني
- حكم الوضوء من لحم الجزور - ابن عثيمين
- الدليل على الوضوء من أكل لحم الجزور - اللجنة الدائمة
- باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره س... - ابن عثيمين
- ورد في الحديث الصحيح أن الميت عندما يوضع في... - ابن عثيمين
- حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ( في الإتباع ) . - الالباني
- " تعلَّم عمرُ البقرة في اثنتي عشرة سنة ؛ فلمَّ... - الالباني
- ما حكم الجلوس بعد دفن الميت بقدر ما تنحر الج... - ابن عثيمين
- الكلام على عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الل... - الالباني
- بعض الناس بعد أن يدفن الميت يبقون عند قبره م... - ابن عثيمين
- نرجو التعليق على حديث عمرو بن العاص : ثم أقي... - ابن عثيمين