تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره س... - ابن عثيمينالقارئ : قال رحمه الله تعالى: " باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة وللدعاء له والاستغفار والقراءة، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان ا...
العالم
طريقة البحث
باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة. عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال: ( استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل ). رواه أبو داود. وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتموني، فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم، وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال رحمه الله تعالى: " باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة وللدعاء له والاستغفار والقراءة، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل رواه أبو داود، وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: إذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي، رواه مسلم " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله في كتاب رياض الصالحين: " باب الوقوف بعد دفن الميت والدعاء له والاستغفار له " وذلك أن الميت إذا دفن فإنه يأتيه ملكان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه، فكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه يعني عنده وقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل فيسن للإنسان إذا فرغ الناس من دفن الميت أن يقف عنده ويقول: " اللهم اغفر له اللهم اغفر اللهم اغفر له، اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته " ثلاثة مرات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان غالب أحيانًا إذا دعا دعا ثلاثًا ثم ينصرف ولا يجلس بعد ذلك لا للذكر ولا للقراءة ولا الاستغفار، هكذا جاءت به السنة أما ما ذكره رحمه الله عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه أمر أهله أن يقيموا عنده إذا دفنوه قدر ما تنحر الجزور قال: " لعلي أستأنس بكم حتى أنظر ماذا أراجع به رسل ربي " يعني: الملائكة فهذا اجتهاد منه رضي الله عنه، لكنه اجتهاد لا يوافق عليه لأن هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكمل من هدي غيره، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقف أو يجلس عند القبر بعد الدفن قدر ما تنحر الجزور ويقسم لحمها ولم يأمر أصحابه بذلك، غاية ما هنالك أنه أمرهم أن يقفوا على القبر ويستغفروا لصاحب القبر ويسألوا له التثبيت فقط هذا هو السنة ثم ينصرف الناس، وأما القراءة عند القبر فالأصح أنها مكروهة وأنه يكره للإنسان أن يذهب إلى القبر ثم يقف أو يجلس عنده ويقرأ، لأن هذا من البدع وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: كل بدعة ضلالة وأقل أحوالها أن تكون مكروهة، والله الموفق.
القارئ : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
قال رحمه الله تعالى: " باب الصدقة عن الميت والدعاء له، قال الله تعالى: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان عن عائشة رضي الله عنها أن رجلًا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها وأراها لو تكلمت تصدقت، فهل لها من أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم متفق عليه، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم ".

Webiste