تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من أدرك التشهد الأخير مع الإمام يكون قد أ... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : دخل رجل إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة فأدرك التشهد الأخير فهل تحسب له جماعة أو هل يصلي مع الجماعة وينتظر قدوم جماعة...
العالم
طريقة البحث
هل من أدرك التشهد الأخير مع الإمام يكون قد أدرك الجماعة، وهل الأفضل الدخول معهم أو انتظار جماعة أخرى يصلي معهم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : دخل رجل إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة فأدرك التشهد الأخير فهل تحسب له جماعة أو هل يصلي مع الجماعة وينتظر قدوم جماعة أخرى فيصلي معها ؟

الشيخ : نعم من أدرك الإمام في التشهد الأخير فقد ذهب بعض العلماء إلى أنه يكون مدركا للجماعة وله فضل الجماعة ولكن الصحيح أنه ليس مدركا للجماعة وليس له فضل الجماعة لكن إدراك جزء من الصلاة مع الإمام خير من فواته والدليل على أنه لا يدرك الجماعة قول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة مفهومه من أدرك دون ركعة فليس مدركا لها ولكن نقول من تأخر عن صلاة الجماعة لعذر وكان من عادته أن يصليها فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما ولهذا لو مرض الإنسان وعجز عن الصلاة مع الجماعة وكان من عادته أن يصلي مع الجماعة فإنه إذا صلى في بيته كتب له أجر الجماعة كاملا نعم .

السائل : يقول أو .

الشيخ : الجزء الأخير يقول : هل إذا أدرك الإمام في التشهد الأخير يدخل معه أو ينتظر الجماعة نقول إذا كان لا يدري هل يحضر جماعة أو لا يحضرون ؟ فإنه يدخل مع الإمام وإدراك شيء منها خير من فواتها كلها أما إذا كان يعلم أنه سيحضر جماعة لأنهم معه في الحمامات فإنه ينتظر حتى يحضر هؤلاء الجماعة وكذلك لو كانوا معه دخلوا معه جماعة فإنه ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يصلون جماعة نعم .

Webiste