تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : من أدرك الإمام بعد تكبيره للتش... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل أخوكم في الله حمد خالد الخالد من الرياض يقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين جزاه الله خيرا، أرجو من فضيلتكم الإجابة على أسئل...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : من أدرك الإمام بعد تكبيره للتشهد الأخير هل يعتبر أدرك الجماعة أو ينتظر حتى يسلم الإمام ليصلي مع جماعة آخرين أرجوا بهذا إفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل أخوكم في الله حمد خالد الخالد من الرياض يقول إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين جزاه الله خيرا، أرجو من فضيلتكم الإجابة على أسئلتي وجزاكم الله عني وعن المسلمين خير الجزاء.
السؤال الأول من أدرك الإمام بعد تكبيره للتشهد الأخير هل يُعتبر أدرك الجماعة أو ينتظر حتى يُسلّم الإمام ليصلي مع جماعة ءاخرين أرجو بهذا إفادة؟

الشيخ : من أدرك الإمام في التشهد الأخير فإن من أهل العلم من يقول إنه أدرك الجماعة.

السائل : نعم.

الشيخ : بِناءً على أن الصلاة تُدرك بتكبيرة الإحرام.
ومن العلماء من يقول إنه لم يدرك صلاة الجماعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فإن مفهوم الحديث أن من لم يُدرك ركعة لم يُدركها أي لم يُدرك الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا القول هو الراجح وعلى هذا فمن جاء والإمام في التشهد الأخير فإن كان يرجو وجود جماعة في هذا المسجد أو في غيره فلا يدخل مع الإمام وإن كان لا يرجو وجود جماعة فإنه يدخل معه لأن إدراك شيء من الصلاة خير من لا إدراك ولاسيما وأن بعض العلماء يقول إنه يُدرك بذلك صلاة الجماعة ولاسيما أنه قد يقول قائل إن عموم قول النبي عليه الصلاة والسلام إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تُسرعوا فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتموا . نعم.

Webiste