تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا أدرك المسبوق الإمام في التشهد الأخير هل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ إذا دخل رجل المسجد وهو يعلم أن خلفه جماعة ووجد الإمام في التحيات هل يدخل معه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم :  فما أدركتم فصلوا  أم...
العالم
طريقة البحث
إذا أدرك المسبوق الإمام في التشهد الأخير هل يدخل معه أم ينتظر الجماعة الثانية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ إذا دخل رجل المسجد وهو يعلم أن خلفه جماعة ووجد الإمام في التحيات هل يدخل معه لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : فما أدركتم فصلوا أم ينتظر الجماعة الثانية وأيهما أفضل ؟

الشيخ : الأفضل أن ينتظر الجماعة الثانية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فهذا الذي لم يدرك إلا التشهد لم يدرك صلاة الجماعة حسب مفهوم الحديث : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة وهو الآن يتيقن أو يغلب على ظنه أنه سيجد جماعة ؟
الطالب : ...

الشيخ : يتيقن إذًا اليقين مقدم فلينتظر ويصلي جماعة لكن يبقى النظر هل الجماعة الثانية تأخذ أجر صلاة الجماعة سبع وعشرين درجة ؟ لا ما تأخذه لكن الجماعة أفضل من الواحد لحديث أبي بن كعب : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كان أكثر فهو أحب إلى الله .

السائل : لو دخلوا مع الجماعة الأولى وقدموا واحد يصلى بهم ؟

الشيخ : يبقى النظر هل هذا ورد عن السلف ؟ ولهذا كان أحد الوجهين في مذهب الإمام أحمد أن هذا لا يصح أن المسبوق لا يصح أن يكون إماماً ولا مأموماً وأن المسبوقين كل واحد منهم يقضي صلاته وحده نعم أخذت أظن سؤال طيب تفضل .

Webiste