تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" إنهم يكيدون كيدا. وأكيد كي... - ابن عثيمينالشيخ : { إنهم يكيدون كيدا } من ؟ إنهم أي الكفار أي الكفار ولاسيما كفار قريش الذين بعث فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام { يكيدون كيدا وأكيد كيدا } يكيدون...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" إنهم يكيدون كيدا. وأكيد كيدا ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : { إنهم يكيدون كيدا } من ؟ إنهم أي الكفار أي الكفار ولاسيما كفار قريش الذين بعث فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام { يكيدون كيدا وأكيد كيدا } يكيدون جميعا وأكيد أنا وحدي كيدا وجمعهم لن يهزم رب العزة والجلال على أنه واحد وهم إيش ؟ جمع وقوله : { كيدا } في الموضعين للتعظيم يعني يكيدون كيدا عظيما وأكيد كيدا أعظم كما قال تعالى : { ويمكرون ويمكر الله والله خيرا الماكرين } { ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون } اذكروا لي أعظم كيد كاده المشركون للرسول عليه الصلاة والسلام أيها المؤرخون ما عندنا نحويون ولا عندنا مؤرخون ولا نعم تفضل .
الطالب : ... .

الشيخ : استرح نريد آية من القرآن تبين هذا الشيء { وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك } ليثبتوك يعني بالحبس يحبسونك أو يقتلوك واضح أو يخرجوك منين ؟ من مكة فماذا حصل ؟ قال الله تعالى : { ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين } فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم ولم يفعلوا شيئا لأن الله تعالى خير الماكرين شوف الحيلة العظيمة يقولون إنهم اجتمعوا في دار الندوة كبار قريش وقالوا من يعني يفكنا من هذا الرجل سفه آبائنا وأحلامنا وأضل نسائنا وصبياننا ماذا ذكروا آراء من جملتها هذا الرأي العظيم الاتفاق على القتل قالوا : يجتمع عشرة شباب أقوياء من قبائل متفرقة ويعطى كل واحد سيفا بتارا ويضربون محمدا ضربة رجل واحد حتى يقضوا عليه وحينئذ يضيع دمه في القبائل فلا تستطيع بنو هاشم أن تأخذ بالثأر من جميع القبائل وحينئذ يرضون بإيش ؟ بالدية ونسلم فعلوا ذلك ولكن لم يفد شيئا لم يفد شيئا فالمهم أن الله يقول : { وأكيد كيدا } .

Webiste