الفرق بين قوله تعالى:" تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام " وقوله: " ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وآخر الأمر قال : تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام وقال في أثناء السورة : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وهنا نسأل أهل النحو لماذا قال : ويبقى وجه ربك ذو الجلال وقال : تبارك اسم ربك ذي الجلال نعم .
الطالب : في قوله تعالى ويبقى وجه ربك ذو الجلال الصفة لربك .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الصفة لربك .
الشيخ : في قوله .
الطالب : ذو الجلال .
الشيخ : كيف الصفة لربك وهي ذو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويبقى وجه ربك ذو الجلال .
الطالب : ... لوجه .
الشيخ : إيه نعم الصفة لوجه ووجه مرفوع على أنه فاعل طيب وتبارك اسم ربك ذي الجلال .
الطالب : الصفة لرب .
الشيخ : الصفة لرب وهو بالإضافة مجرور بالإضافة فكانت الصفة ذي ولم تكن ذو استرح لماذا ؟ لأن الموصوف بالجلال والإكرام هو وجه الله عز وجل أما اسمه فهو اسم ليس ذا الجلال ولا ذا الإكرام الإكرام ذو الجلال والإكرام هو الرب ووجه الرب وفي الآية ويبقى وجه ربك إثبات صفة من صفات الله وهي الأخ قم .
الطالب : الوجه لله سبحانه وتعالى .
الشيخ : الوجه لله عز وجل هل فيه آية أخرى تثبت الوجه لله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فيه ولكن لا تذكر طيب آفة العلم النسيان استرح نعم .
الطالب : قول الله عز وجل : كل شيء هالك إلا وجهه .
الشيخ : قول الله عز وجل : كل شيء هالك إلا وجهه استرح فيه آية ثالثة .
الطالب : نعم .
الشيخ : يالله عطنا إياها .
الطالب : فأينما تولوا فثم وجه الله .
الشيخ : ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله طيب .
الطالب : في قوله تعالى ويبقى وجه ربك ذو الجلال الصفة لربك .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الصفة لربك .
الشيخ : في قوله .
الطالب : ذو الجلال .
الشيخ : كيف الصفة لربك وهي ذو ؟
الطالب : ... .
الشيخ : ويبقى وجه ربك ذو الجلال .
الطالب : ... لوجه .
الشيخ : إيه نعم الصفة لوجه ووجه مرفوع على أنه فاعل طيب وتبارك اسم ربك ذي الجلال .
الطالب : الصفة لرب .
الشيخ : الصفة لرب وهو بالإضافة مجرور بالإضافة فكانت الصفة ذي ولم تكن ذو استرح لماذا ؟ لأن الموصوف بالجلال والإكرام هو وجه الله عز وجل أما اسمه فهو اسم ليس ذا الجلال ولا ذا الإكرام الإكرام ذو الجلال والإكرام هو الرب ووجه الرب وفي الآية ويبقى وجه ربك إثبات صفة من صفات الله وهي الأخ قم .
الطالب : الوجه لله سبحانه وتعالى .
الشيخ : الوجه لله عز وجل هل فيه آية أخرى تثبت الوجه لله ؟
الطالب : ... .
الشيخ : فيه ولكن لا تذكر طيب آفة العلم النسيان استرح نعم .
الطالب : قول الله عز وجل : كل شيء هالك إلا وجهه .
الشيخ : قول الله عز وجل : كل شيء هالك إلا وجهه استرح فيه آية ثالثة .
الطالب : نعم .
الشيخ : يالله عطنا إياها .
الطالب : فأينما تولوا فثم وجه الله .
الشيخ : ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله طيب .
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالوجه في قوله تعالى : (( ويبقى وجه... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (تبارك اسم ربك ذي الجلال و... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( تبارك اسم ربك ذي ال... - ابن عثيمين
- هل معنى الآية:{ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: "... وقد دل على ثبوته لله ال... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال و... - الالباني
- توجيه الرفع والجر في قوله تعالى: {ذو الجلال} و{... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال و... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن لله ت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( ويبقى وجه ربك ذو ال... - ابن عثيمين
- الفرق بين قوله تعالى:" تبارك اسم ربك ذي الجل... - ابن عثيمين