تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الضابط في خروج المسلم من أهل السنة وال... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : يا شيخ ما هو الضابط في خروج المسلم من دائرة أهل السنة والجماعة ؟الشيخ : ماهو الضابط في خروج الإنسان من البيت إنسان في بيت فما هو ال...
العالم
طريقة البحث
ما هو الضابط في خروج المسلم من أهل السنة والجماعة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : يا شيخ ما هو الضابط في خروج المسلم من دائرة أهل السنة والجماعة ؟

الشيخ : ماهو الضابط في خروج الإنسان من البيت إنسان في بيت فما هو الضابط في خروجه السؤال عندك إنسان في البيت ما هو الضابط في خروجه من البيت ؟

السائل : الذهاب لشغله .

الشيخ : لا هذا هو السبب يخرج لشغل لا بأس هذا سبب الضابط أن يخرج من الباب ولا لا إذا خرج من الباب قيل خرج من البيت استرح فالضابط إذا في الخروج عن أهل السنة والجماعة أن يخرج عن طريقهم هذا الضابط في أسماء الله وصفاته في القدر في كل شيء يخالفهم في العقيدة فمثلا إذا قال أنا لا أثبت من صفات الله إلا ما أثبته عقلي والذي يثبته عقلي من الصفات هي سبع أو عشر أو عشرين أو ثلاثين هل خرج عن طريق أهل السنة أجيبوا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : لماذا لأن أهل السنة يثبتون كل ما أثبته الله لنفسه من الصفات طيب لو قال في القدر إن الله سبحانه وتعالى لم يخلق أفعال العباد ما خلقها إنما يخلق أفعال نفسه فهو خلق السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم لكن لا يخلق ركوع الإنسان وسجوده خرج عن دائرة أهل السنة ولا لا ؟ خرج لا شك لأن أفعلنا مخلوقة لله عز وجل قال الله تعالى : والله خلقكم وما تعملون وقال تعالى : وخلق كل شيء فقدره تقديرا وأفعالنا من صفاتنا وإذا كانت ذواتنا مخلوقة لله كانت صفاتنا كذلك مخلوقة لله أظن جاء وقت الصلاة الإشراق يكون هذا آخر سؤال .

Webiste