تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو ضابط الصفات الفعلية ؟ - ابن عثيمينالسائل : ... لله عز وجل بالنسبة لفعل عباده؟الشيخ : ما نثب ، لأن له سبب، فقط له سبب وهو فعل ما أثبت الله، والرضى له سببالسائل : ... وقع على الفعل ولا وقع...
العالم
طريقة البحث
ما هو ضابط الصفات الفعلية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... لله عز وجل بالنسبة لفعل عباده؟

الشيخ : ما نثب ، لأن له سبب، فقط له سبب وهو فعل ما أثبت الله، والرضى له سبب

السائل : ... وقع على الفعل ولا وقع على العبد؟

الشيخ : لا، واقع على العبد إذا فعل هذا الفعل، أما مسألة الأفعال فالله لم يزل ولا يزال يحب الخير والإحسان ويكره الشر، لكن اتصاف الإنسان نفسه بهذه الصفة في حال اتصافه بها إذا كانت مما يحبه الله يكون محبوبا له، وفي حال اتصافه بها إذا كانت مسخوطة له يكون ساخطا عليه.

السائل : ...

الشيخ : لا، لا ما يحبه أزلا، يعلم أنه من أهل الجنة، وأنه في حال من الأحوال هو كافر، وفي حال كفره لا يحبه الله.

السائل : إذن ...

الشيخ : ولهذا أباح الله دمه وأهله وماله.

السائل : ربما تقع المحبة ... على

الشيخ : نعم الأزلية على الأفعال، لم يزل الله يحب الخير يحب الإحسان يحب العدل، لم يزل ولا يزال، لكن هذا المتصف بهذا الوصف متى اتصف به استحق ما يترتب عليه، نعم؟

السائل : شيخ كون ... يعني الشرع ...

الشيخ : كيف؟

السائل : ... إذا أحب.

الشيخ : هو كامل بارك الله فيك، نعم هو كامل لكن اتصاف الإنسان بالأسباب التي توجب الابتلاء ليس بكامل، بمعنى أني أنا قد لا يكمل فيّ الإسلام، قد يكون علي نقص في بعض الأمور، فيبتليني الله عز وجل مثل ما ابتلى هذا الذي دعته امرأة ذات منصب وجمال، هذا ابتلاء، حتى يصل الإنسان إلى الغاية، وإلا نفس الشرع لا شك أنه كامل لكن اتصاف العبد به هو الذي لا يكون كاملا.

السائل : طيب، ... بهذا الحديث دليل على وجود ...

الشيخ : أي نعم نعم، هذا نقول: إن قوله ومن سخط يدل على أن المراد بالرضا هنا الصبر، يعني: رضي بقضاء الله من حيث هو قضاء، وهذا لا بد منه واجب، بدليل قوله: ومن سخط فقابل السخط بالرضى، ولا يقابل السخط إلا بالرضى الذي هو بمعنى الصبر. لما قابل السخط، السخط وش يقابله؟ الرضى الذي بمعنى الصبر، لأن السخط هو عدم الصبر، السخط أن لا تصبر، إذا تسخط الإنسان من القضاء والقدر ما صار صابرا.

السائل : إذا ما رضي يكون ساخطا؟

الشيخ : لا، إذا لم يرضى وصبر، إلا إذا كان الرضى بمعنى الصبر كما في هذا الحديث، فالرضى في هذا الحديث غير الرضى اللي تكلمنا عنه، لأن الرضى اللي تكلمنا عنه معناه أنه الرجل تكون المصيبة وعدمها عنده على السواء، وأما الصبر فهو يتألم منها، لكن ما يحدث شيئا يسخط الله، أو يتسخط منه.

السائل : ومن سخط فله السخط متعلقة بالحديث؟

الشيخ : أي نعم، هي تمام البلوى في الحقيقة.

السائل : ...

الشيخ : أي نعم، إذا أحب الله تعالى قوما فابتلاهم، نعم، إذا رضي دامت المحبة، بل ازداد بذلك، إذا سخط فإن الله يسخط عليه وتكون هذه المحبة تنقلب إلى سخط وإلى كراهة، لأن المحبة من الأفعال الاختيارية كما قلنا قبل قليل.
وفيها في الحقيقة إشكال، الذي أوردته فيه إشكال، لأنه لو كان لفظ الحديث: وإن الله إذا أراد أن يختبر القوم ابتلاهم لكان واضح، نعم.

السائل : ... من رواه.

الشيخ : إلا إلا، حسنه الترمذي.

السائل : لا، اللي قبله؟

الشيخ : الظاهر أنه حديث واحد، كلهن راويهن الترمذي، ما عندكم تخريج هذا؟
الطالب : رواه الترمذي في الزهد، باب ما جاء في الصبر على البلاء، والحاكم من حديث أنس.

الشيخ : أيهم الأول ولا الثاني ؟
الطالب : الأول، والحاكم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وإسناده حسن، وله شاهد من حديث عبد الله بن ... رضي الله عنه عند الطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في ...، ومن حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه عند الطبراني في الكبير، ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند ابن عدي، فهو حديث صحيح بشواهده.

الشيخ : أيهن؟
الطالب : الأول، هذا الأول، المقطع الأول، أما المقطع الثاني يقول: رواه الترمذي بنفس المصدر، في الزهد باب ما جاء في الصبر على البلاء ... باب الصبر على البلاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وإسناده حسن.

الشيخ : إسناده حسن، طيب.
الطالب : ... التحقيق تحقيق ... تحقيق الأحاديث التخريج.

الشيخ : أي أي، الظاهر أنه العام عام ألف وأربعمئة وأربعة، وهالسنة هذه ألف وأربعمئة وخمسة، وهذا غير هذا.
الطالب : وش استفدنا منه؟

الشيخ : ما استفدنا شيئا، حتى بعد نسيت أنا والله نسيتها الحقيقة، نعم؟

السائل : ما وجه ...؟

الشيخ : لا، حتى لو سُجل أنه أحبهم الآن فهو قد يبتليهم بهذا الشيء لينظر هل هم أهل لمحبته أم لا، على كل حال ما لنا إلا أن نسلم للحديث، فيه شيء من الإشكال لكن نسلم له.

السائل : اللفظ واحد ولا ...؟

الشيخ : لا، عندي أنا اللفظ واحد، نعم.

السائل : إذا أحب ... إذا أراد أن يحب ...

الشيخ : ممكن، نعم.
الطالب : لأنهم قد لا يصبرون فلا ...

الشيخ : إذا أراد بعد الاختبار محبتهم بعد الاختبار، يمكن هذا ويزول الإشكال، نجعل أحب يعني أراد أن يحبهم ابتلاهم، مع أنه ما عندي فيها مانع، حتى لو أحبهم سبحانه وتعالى يبتليهم حتى ينظر هل تبقى المحبة أو ...

Webiste