تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خامسا: أن صلاة الجمعة تصادف الساعة المستجاب... - ابن عثيمينالشيخ : من خصائص صلاة الجمعة : أنها تصادف ساعة الإجابة تصادف ساعة الإجابة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم :  لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يس...
العالم
طريقة البحث
خامسا: أن صلاة الجمعة تصادف الساعة المستجاب فيها الدعاء، وبيان مواطن الدعاء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من خصائص صلاة الجمعة : أنها تصادف ساعة الإجابة تصادف ساعة الإجابة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه وهذه نعمة عظيمة هذه ليست موجودة في صلاة الظهر مثلا لكنها في صلاة الجمعة فأرجى ساعات الجمعة في الإجابة هي وقت الصلاة أولا : لأن ذلك جاء في * صحيح مسلم * من حديث ابي موسى الأشعري رضي الله عنه وثانيا : أن هذا اجتماع من المسلمين على عبادة واحدة بقيادة واحدة يعني إمام واحد وهذا الاجتماع يكون أقرب إلى الإجابة ولهذا في يوم عرفة حين يجتمع المسلمين على صعيد عرفة ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا يباهي بهم الملائكة ويجيب دعاءهم لذلك احرص يا أخي على الدعاء في هذا الوقت وقت صلاة الجمعة لكن من أين تدخل هذه الساعة ومتى تخرج ؟ تدخل من حين أن يدخل الإمام إلى أن تقضى الصلاة فلننظر الآن متى ندعو ؟ دخل الإمام وسلم وبعد ذلك شرع إيش ؟
الطالب : الخطبة .

الشيخ : لا يا أخي غلط دخل الإمام وسلم وبعد ذلك الأذان الأذان ما فيه دعاء فيه إجابة للمؤذن بعد الأذان فيه دعاء أي بين الأذان والخطبة فيه دعاء تقول بعد الأذان يا أخ .
الطالب : الله رب هذه الدعوة التامة .

الشيخ : الله رب .
الطالب : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الفضيلة والوسيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد .

الشيخ : بارك الله فيك طيب هذا يقال بعد متابعة المؤذن ثم تدعو بما شئت ما دام الخطيب لم يشرع في الخطبة فأنت في حل ادع الله بما شئت كذلك أيضا بين الخطبتين تدعو الله بما شئت من خيري الدنيا والآخرة كذلك أيضا في أثناء الصلاة في السجود دعاء ولا لا ؟ في السجود دعاء نعم في السجود دعاء وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد كما ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرب ما تكون من الرب وأنت ساجد لماذا ؟ لأن هذه الهيئة أعني هيئة السجود أكمل ذل للإنسان أي عضو فيك أشرف ؟ الوجه الوجه أين تضعه في السجود في الأرض موطئ الأقدام موطئ الأقدام فرأسك جبهتك مساوية لأصابع رجليك بهذا الذل والتطامن العظيم صار الإنسان أقرب ما يكون من ربه جل وعلا لأن من تواضع لله رفعه أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد استغل هذه الفرصة أكثر من الدعاء دعاء إيش ؟ بأي شيء تدعو بأي شيء ؟ بالذي تريد من خيري الدنيا والآخرة طيب لو قال الإنسان في دعائه اللهم ارزقني سيارة جميلة يصلح ؟ يصلح قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليسأل أحدكم ربه حتى شراك نعله حتى شراك النعل ثم الدعاء نفسه عبادة فإذا دعوت الله بأي غرض لو قال الطالب وهو في أيام الامتحان اللهم ارزقني نجاحا إلى درجة ممتاز يصلح ؟ يصلح هذا دعاء لله تخاطب الله والممنوع مخاطبة الآدميين لكن مخاطبة الله بالدعاء ليست ممنوعة طيب فيه محل دعاء ثاني في الصلاة بعد التشهد كما في حديث ابن مسعود حين ذكر النبي صلى الله عليه وسلم التشهد ثم قال بعده : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء وكلمة ما شاء عند علماء الأصول تفيد إيش ؟ واحد منكم يرفع يده لأنه ممكن في مجال للمناقشة مستعد للمناقشة تفضل ما دليلك على أن اسم الموصول يفيد العموم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا هذا تعليل بالحكم ما يصلح نحن نريد التعليل بما يوجب الحكم .
الطالب : ... .

الشيخ : إيه ما يكفي يا أخي طيب استرح من عنده دليل على أن اسم الموصول يفيد العموم من القرآن أو من السنة والذي جاء بالصدق وصدق به أكمل الآية أولئك هم المتقون أولئك هم هذه جماعة والذي مفرد فما الذي أوجب أن تكون أن يخبر عن المفرد بالجماعة الذي أوجب ذلك هو أن اسم الموصول يفيد العموم ومثل ذاك اسم الشرط يفيد العموم والدليل على هذا قول الله تعالى : فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره هذه تفيد العموم أو لا من من يجيب ؟ تفضل قم ايت بدليل على ذلك .
الطالب : ... .

الشيخ : بدليل على الآية للعموم .
الطالب : ... .

الشيخ : طيب استرح لما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وأثنى عليها وما فيها من الأجر قالوا : يا رسول الله فالحمر قال : لم ينزل عليّ فيها إلا هذه الآية الشاذة الفاذة فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره هذه تعم كل شيء إذا اسم الموصول يفيد إيش ؟ يفيد العموم فقول الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود : ثم يتخير من الدعاء ما شاء يفيد أي دعاء وأما قول بعض الفقهاء رحمهم الله : " إنه لا يجوز للإنسان أن يدعو في صلاته بشيء من ملاذ الدنيا " فإنه قول ضعيف مخالف للحديث وإذا كان الإنسان في أزمة اقتصادية فإلى من يلجأ ؟ إلى الله إذا ندعو الله عز وجل فصار عندنا الآن في ساعة الإجابة وقت صلاة الجمعة عدة أماكن أو عدة مواطن للدعاء فانتهز الفرصة يا أخي انتهز الفرصة بالدعاء في صلاة الجمعة لعلك تصادف ساعة الإجابة .
هناك أيضا ساعة أخرى ترجى فيها الإجابة من نفس اليوم وهي ما بعد العصر ما بعد العصر إلى أن تغرب الشمس لكن هذا القول أشكل على بعض العلماء وقال إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : وهو قائم يصلي وبعد العصر ما فيه صلاة أجاب عنه العلماء فقالوا : إن منتظر الصلاة في حكم المصلي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة .

Webiste