تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم السلام على الكافر وردها - ابن عثيمينالشيخ : هل يجوز للإنسان أن يسلم ابتداء على الكافر أو لا الأخ إي نعم نعم ما دليلك ؟الطالب : ... .الشيخ : ما تدري بارك الله فيك إذا اصبر يا أخي مناقشة جزا...
العالم
طريقة البحث
حكم السلام على الكافر وردها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يجوز للإنسان أن يسلم ابتداء على الكافر أو لا الأخ إي نعم نعم ما دليلك ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما تدري بارك الله فيك إذا اصبر يا أخي مناقشة جزاك الله خير أقول ما الذي أعلمك أنه لا يجوز نعم أقول ما الذي أعلمك أنه لا يجوز أن نسلم على الكافر ابتداء ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم اصبر يا أخي السؤال إذا قومنا واحد فالسؤال له نعم أنا اسأل ابتداء مررت برجل كافر يهودي أو نصراني أو مجوسي أو أي إنسان كافر تبدؤه بالسلام ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أسألك تبدؤه بالسلام أو لا ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : ما أدري .

الشيخ : كيف تحكم بما لا تعرف دليله طيب استرح على كل حال قد أحسن من انتهى إلى ما سمع لكن لا تحكم على شيء بالتحليل أو التحريم خاصة إلا إذا عرفت الدليل لقول الله تعالى : ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام وقوله : ولا تقف ما ليس لك به علم ولكن لا بأس للمقلد أن يقول قال علماؤنا كذا وكذا لأنه مقلد عندك دليل ؟ تفضل .
الطالب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا لقيتم الكافر فضيقوا عليه حتى ... .

الشيخ : لا أعرف هذا اللفظ هل أنت تجيز رواية الحديث بالمعنى ؟
الطالب : هاه .

الشيخ : هل تجيز أن يروى الحديث بالمعنى ؟
الطالب : لا .

الشيخ : ما يجوز أجل إذا أخطأت تفضل .
الطالب : قوله عليه الصلاة والسلام : إذا لقيتم أهل الكتاب فلا تبدؤوهم بالسلام .

الشيخ : استرح قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه اضطروهم إلى أضيقه فلا يجوز أن تبدأ اليهودي أو النصراني أو المشرك أو الشيوعي بالسلام لكن إذا سلموا فهل يجب علي أن أرد أو لا يجب ؟ تفضل .
الطالب : يجب رد السلام .

الشيخ : يجب ما الدليل ؟ يكفينا منك الحكم بارك الله فيك وأصلحك الله نعم الدليل تفضل

السائل : عندما أتى اليهودي وسلم على رسول الله في المسجد فرد الرسول عليه الصلاة والسلام قال : السام عليك يا رسول الله .

الشيخ : ليس كذلك استرح تفضل .
الطالب : قال : وعليكم السام .

الشيخ : استرح شيخ .
الطالب : عليكم السام .

الشيخ : سبحان الله تلونا عليكم آية من كتاب الله قبل قليل وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ما قال الله عز وجل إذا حي بعضكم بعضا أو إذا حياكم مسلمون أي إنسان يحييك بتحية فإن من عدالة الإسلام أن ترد عليه إن الله يأمر بإيش ؟ بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى سلم عليه فإذا قال : النصراني السلام عليك ماذا تقول ؟ عليك السلام تقول عليك السلام وإذا أدغم اللام وقال : السام عليك لا تدري أقال السلام أو قال السام عليك ؟
الطالب : أقول وعليك .

الشيخ : وعليك بارك الله فيك أحسنت هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول : إذا سلموا علينا وعليكم وقد علل الرسول عليه الصلاة والسلام هذا بقوله : إن اليهود كانوا يقولون إذا سلموا عليكم السام عليكم فقولوا وعليكم قال أهل العلم : " وهذا يدل على أنهم لو قالوا السلام باللام الواضحة فإنه يقال وعليكم السلام ولا بأس " لعموم قوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ولكن يبتلى بعض الناس يبتلى ببلوى وأنا سأنظر كيف تحلونها يكون رئيسه في عمله نصرانيا يكون رئيسه في العمل نصرانيا فيدخل المكتب يريد أن يتفاهم مع هذا الرئيس فهل يسلم أو لا يسلم الأخ أنت ؟
الطالب : لا يسلم .

الشيخ : لا يسلم يزعل عليك ويسقطك .
الطالب : ... .

الشيخ : طبعا نعم أنت لا تظن أنك إذا هجرت الكافر لا يبالي بك لا أبدا قال الله تعالى : ولا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله لا يرجون لا تفكر أنك إذا أهنته أنه لا يتأثر لا لا بد أن يتأثر فماذا تصنع نعم ؟
الطالب : لا أسلم عليه .

الشيخ : لا تسلم قلت لك يكتب عليك اشطب عليه باللون الأحمر استرح قل .
الطالب : أرد عليه بأي تحية كصباح الخير .

الشيخ : أحسنت تمام بارك الله فيك يعني ابتدئه بغير السلام لأن الرسول قال : لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام بأي تحية كما قال الأخ أقول : صباح الخير ومع ذلك بإمكاني أن أقول صباح الخير يعني لي ما هو له لأن التأويل بابه واسع.
وابعثه المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين .

Webiste