كيف الجواب على من ترك الصلاة إلا الجمعة ويستدل بحديث:" الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : من الناس من لا يصلي إلا صلاة الجمعة محتجا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما .
الشيخ : نعم ولو احتج بقول الرسول : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما وترك الصلاة كان طيب بعد نعم سبحان الله الرسول عليه الصلاة والسلام قال : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما لكن قيد ذلك قال : ما لم تغش الكبائر وأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة هذا فهم خاطئ أعني الذي يقول أنا أصلي الجمعة وأقول كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما نقول الحديث مقيد ما لم تغش الكبائر وفي لفظ آخر إذا اجتنبت الكبائر أي كبيرة أعظم من ترك الصلاة لا شيء لأن ترك الصلاة كفر نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : نعم ولو احتج بقول الرسول : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما وترك الصلاة كان طيب بعد نعم سبحان الله الرسول عليه الصلاة والسلام قال : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما لكن قيد ذلك قال : ما لم تغش الكبائر وأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة هذا فهم خاطئ أعني الذي يقول أنا أصلي الجمعة وأقول كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما نقول الحديث مقيد ما لم تغش الكبائر وفي لفظ آخر إذا اجتنبت الكبائر أي كبيرة أعظم من ترك الصلاة لا شيء لأن ترك الصلاة كفر نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الفتاوى المشابهة
- حكم جمع العصر إلى الجمعة - ابن عثيمين
- الجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر ؟ - الالباني
- حكم صلاة الجمعة في بلاد الكفار - ابن باز
- ما حكم مَنْ لا يصلي إلا الجمعة؟ - ابن باز
- ترك صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- الجمع بين الصلاتين - اللجنة الدائمة
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- كيف الجواب على من ترك الصلاة إلا الجمعة ويست... - ابن عثيمين