تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم ترتيل المرأة للقرآن أمام المدرس الأعمى؟ - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة والظاهر أنها طالبة في مدرسة تسأل عن الترتيل أمام الشيخ الذي يدرسهم وهو أعمى ضرير تقول إذا لم نرتل نحاسب عليها في الدر...
العالم
طريقة البحث
ما حكم ترتيل المرأة للقرآن أمام المدرس الأعمى؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة والظاهر أنها طالبة في مدرسة تسأل عن الترتيل أمام الشيخ الذي يدرسهم وهو أعمى ضرير تقول إذا لم نرتل نحاسب عليها في الدرجات فما رأي فضيلتكم ؟

الشيخ : إذا كانت ملزمة بالترتيل وأنها إن لم ترتل نقص درجاتها فلا بأس لكن لا يكن الترتيل بصوت رخيم فاتن لأن الله قال لنساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وأنا أنصح هذا المعلم أنصحه فأقول لا يحرص على أن تترنم المرأة بالقرآن عنده لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ومحل الإدراك عند الأعمى ما هو ؟ السمع فيفتتن بالصوت كما يفتتن المبصر بالرؤيا فأنا أحذر إخواني الذين تولوا التدريس للبنات من أن يحملوا البنات على أن يكون أداؤهن للقراءة على وجه تحصل به الفتنة لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم والإنسان قد يظن أنه لا يغلبه الشيطان فيغلبه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : من سمع بالدجال فلينأ عنه الدجال يأتي في آخر الزمان يفتن الناس يقول : فلينأ عنه أي فليبتعد عنه فإن الإنسان يأتي إليه وهو يظن أنه يعني ينجو منه فيتبعه لما يلقي في قلبه من الشبهات نعم .

السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول ما حكم حلق اللحية بقصد تزيين الوجه ؟

الشيخ : خلاص ربع ساعة خلاص بارك الله فيك لا لا لا .

السائل : المسلمون على شروطهم.

الشيخ : الحق أحق أن يتبع نعم نحن ائتمنا هذا الرجل هل تم نعم لا لا ساعتي أنا الآن ساعتي ثمان إلا سبع دقائق طيب نعطيكم دقيقتان .

Webiste