تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى:" نزل به الروح الأمين " ووص... - ابن عثيمينالشيخ :  نزل به الروح الأمين  الروح هو جبريل وسمي روحا لأنه ينزل بالوحي والوحي به روح القلوب وحياة والوحي روح القلوب به حياة القلوب. الدليل على أن القرآ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى:" نزل به الروح الأمين " ووصف جبريل بالقوة والأمانة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نزل به الروح الأمين الروح هو جبريل وسمي روحا لأنه ينزل بالوحي والوحي به روح القلوب وحياة والوحي روح القلوب به حياة القلوب. الدليل على أن القرآن روح أجب إن كنت حافظا للقرآن تفضل.
الطالب : وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان .

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك قول الله تعالى : وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان لأنه صلى الله عليه وسلم من الأميين من العرب ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا أن تهدينا به يا رب العالمين وتميتنا عليه إنك على كل شيء قدير.
نزل به الروح الأمين. من الأمين؟ جبريل وصفه الله بالأمانة ووصفه الله بالمكانة ووصفة بالقوة وصفه الله بالأمانة فلا خيانة لا زاد في الكلام ولا نقص ولا ألقاه إلى أحد لم يؤمر بإلقائه إليه كما ادعاه من لا يؤمن به. وقال إنه مرسل إلى غير النبي لكن غلط جبريل فألقاه إلى النبي والعياذ بالله لأن جبريل أمين ووصفه الله بالقوة ووصفه بالمكانة تفضل. أين وصفه بالقوة والمكانة؟
الطالب : ذي قوة عند ذي العرش مكين .

الشيخ : نعم. أحسنت. ووصفه بالكرم إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين قوة على الأمانة والحفظ عند الله مكين ذو مكانة عظيمة وشرف عظيم ولهذا كان هو أفضل رسل الملائكة ومحمد صلى الله عليه وسلم أفضل رسل البشر. أفهمت؟

Webiste