تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه... - ابن عثيمينالشيخ : إمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الأحد الثالث والعشرين من شهر ربيع الأول عام 1418 نجتمع ...
العالم
طريقة البحث
بيان أن القرآن الكريم كلام الله عز وجل أوحاه إلى جبريل وبلغه جبريل إلى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إمام المتقين وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد ففي هذه الليلة ليلة الأحد الثالث والعشرين من شهر ربيع الأول عام 1418 نجتمع إلى إخوان لنا في المسجد الحرام وقد استمعنا جميعا إلى ما تلاه إمامنا في صلاة المغرب وهما سورتان من يحفظهما؟ قل
الطالب : ... .

الشيخ : ما تحفظهما؟ سبحان الله لعلك نسيت. استرح. طيب. قم.
الطالب : ... .

الشيخ : وغيرها والأولى، تركت الأولى، ماذا قرأ؟... قرأ في الثانية كما قلت سورة الماعون، الثانية في الأولى الهمزة، بارك الله فيك.
قرأ هاتين السورتين ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده .
قبل أن نبدأ بما ييسره الله عز وجل من الكلام على تفسيرهما أقول : القرآن الكريم : كلام رب العالمين جل وعلا تكلم به حقيقة على وجه الذي يليق به سبحانه وتعالى بحروف وسمعه منه جبريل الذي وصفه الله تعالى بوصفين عظيمين هما : القوة والأمانة مع القرب مع القرب لله عز وجل قال الله تعالى : إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين أوصاف عظيمة لجبريل عليه السلام الذي هو الواسطة بين الله جل وعلا وبين رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
وشرف الحامل يدل على شرف المحمول فالله تبارك وتعالى أوحى هذا القرآن العظيم إلى جبريل ونزل به جبريل الأمين على من؟ على من؟ على قلب محمد قال الله تبارك وتعالى : نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين . وذكر الله أنه أنزله على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وعاه وحفظه لأن وعاء الحفظ هو القلب.
فالنبي عليه الصلاة والسلام وعى هذا القرآن وحفظه حتى إنه من شدة اشتياقه له ولحفظه ووعيه كان يعجل بمتابعة جبريل إذا تلاه عليه، ولكن الله تعالى قال له : لا تحرك به لسانك لتعجل به إنا علينا على من ؟ على الله عز وجل. إنا علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه يعني إذا قرأه جبريل الذي هو رسول الله عز وجل إلى محمد صلى الله عليه وسلم فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه بيان ايش؟ بيان اللفظ ولا بيان اللفظ والمعنى؟ أجيبوا؟ بيان اللفظ والمعنى فالله سبحانه وتعالى لم يبق كلمة في القرآن إلا وعلمته الأمة ليس في القرآن كلمة ولا جملة لم تفهمها الأمة كلها إذا خفي المعنى على قوم تبين ايش؟ تبين لقوم آخرين أما أن يكون شيء من القرآن لا يعرف معناه ولا تعرفه الأمة كلها فهذا شيء مستحيل، لكن قد يخفى على قوم ويفهمه قوم آخرون.

Webiste