تم نسخ النصتم نسخ العنوان
علامات ليلة القدر. - ابن عثيمينالشيخ : فإن قال قائل هل لليلة القدر؟ قلنا : قد يكون لها علامات وقد لا يكون. المهم أن نجتهد في كل ليالي العشر كل ليالي العشر يحتمل أن تكون ليلة القدر لكن...
العالم
طريقة البحث
علامات ليلة القدر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل هل لليلة القدر؟ قلنا : قد يكون لها علامات وقد لا يكون. المهم أن نجتهد في كل ليالي العشر كل ليالي العشر يحتمل أن تكون ليلة القدر لكنها لها علامات :
أولا : انشراح صدر المؤمن واطمئنان قلبه فإن المؤمن قد يحس في بعض االليالي ليالي العشر انشراح صدره وطمأنينة قلبه ونور قلبه ومحبته للصلاة ومحبته للدعاء فيكون هذا علامة على ليلة القدر وهبه الله إياها.
ثانيا : الرؤية قد يرى الإنسان ليلة القدر أنها في الليلة الفلانية كما رآها النبي عليه الصلاة والسلام وكما رآها الصحابة رضي الله عنهم وهذا أيضا من إكرام الله للعبد.
ثالثا : أن العلماء ذكروا أن ليلتها تكون ليلة بيضاء كأنها مقمرة وهذه العلامة بالنسبة للمدن في وقتنا الحاضر معلوم وإلا غير معلوم ؟ ليش؟ لوجود الأنوار الليالي كلها سواء والحمد لله بواسطة الأنوار لكن من كان في البر يمكن أن يدرك هذا.
رابعا : أن الشمس تطلع في صبيحتها بلا شعاع جاء ذلك في صحيح مسلم : تخرج بيضاء كأنها قمر ليس لها شعاع . لكن هذه العلامة لا تفيد الإنسان بالنسبة لاجتهاده في تلك الليلة ليش؟ لأنها انتهت ومضت لكن تفيده بزيادة الفرح يفرح إن كان تلك الليلة قد اجتهد وانشرح صدره فرح بأنها كانت ليلة القدر. ثم إن المؤمن ليس بلازم أن يرى هذه العلامات المهم أن يجتهد في العشر الأواخر كلها.
ومن خصائص العشر الأواخر أنه يسن إحياء الليل كله بالقراءة والذكر والتسبيح والصلاة.
أما غير ليالي العشر الأخ. قم من خصائص الليالي العشر ايش؟ آخر كلمة قلناها. وين رحت؟ أخبرني بالصدق نعم ايش؟ ما سمعت لأنه أخذك ويش الي أخذك؟ صحوت الآن؟ استرح.
طيب. الأخ ماذا قلنا آخر كلمة قلناها.
الطالب : إحياء الليل.

الشيخ : إحياء الليل أي نعم وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك أحسنت.
أما غير العشر الأواخر فلا يسن إحياؤها حتى إن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه لما قال : إني أقوم الليل ولا أنام نهاه النبي عليه الصلاة والسلام وقال : أفضل القيام قيام داوود كان ينام نصف الليل و يقوم ثلثه وينام سدسه . ولما اجتمع النفر الذين أرادوا أن يتقرب إلى الله قال أحدهم أنا أصوم ولا أفطر وقال الثاني أنا أقوم ولا أنام وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء. فقال النبي عليه الصلاة والسلام : أما أنا فأصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني . اللهم صل وسلم عليه وارزقنا اتباعه.
إذن إحياء الليل كله خاص بالعشر الأواخر من رمضان. فينبغي لنا أن نحييها بذكر الله وقراءة القرآن والصلاة وغير ذلك.

Webiste