تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ الألباني عن ليلة القدر وعلاماتها . - الالبانيالشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة اللي ايش طبعًا هذا قبيل طلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس ؟ قلت لها لا لسه ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ الألباني عن ليلة القدر وعلاماتها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة اللي ايش طبعًا هذا قبيل طلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس ؟ قلت لها لا لسه ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت الشمس ولقيت كلامها كلام وحدة مسرورة لأنه كأنها شافت يعني علامة ليلة القدر قلت لها إيش شو شفت ؟ كالطست لا شعاع لها ؟ قالت نعم قلت لها لسه عندنا ما طلعت الشمس وأنا آخذ دوزانية طلوع الشمس بالنسبة للبيت عنا يختلف ثلث ساعة عن الرزنامة .

السائل : نعم صحيح .

الشيخ : المهم أخذت ورقة الرزنامة انتهيت هلا من الحديث عن بنتي لقيت مكتوب خمسة ونص وخمس أظن إي نعم خمسة ونص وخمسة صبرت لصارت الساعة ستة إلا عشرة قمت أنطر الشمس لحتى بدأت تطلع رن جرس عصام فتحت له بسرعة قلت له تعال لعندي شفت الشمس كيف ترى فيه شعاع وإلا ما فيه شعاع رأيين أحسن من رأي واحد أنا لما شفت الحاجب تبعها قلت لها لها شعاع .

السائل : أقوى من ليلة سبع وعشرين .

الشيخ : المهم استنينا لحتى طلع القرص كله ما شاء الله .

السائل : أكثر من 27 شيخي .

الشيخ : شمس طبيعية .

السائل : طبيعية .

الشيخ : المهم لسه النكتة ما جاءت بعد ما كنت انتهيت من المحادثة مع ابنتي سكرت من هون رن التلفون من هون وإذ أم اليسر بتقول شفت الشمس نفس كلام بنتي قلت لها الشمس لسه ما طلعت عندي قالت عجيب نحن طلعت عندنا هون الشاهد إي وهي شافتها مثلما شافت بنتي بتقول الخلاصة شفت أنا وعصام بعد شوي اتصلت معي قلت لها شفناها ومثلما قلت لك بعد ثلث ساعة وطلعت عنا مشعة ما شاء الله هون بقى عملت لها يعني تفصيل عن ليلة القدر أنها أولا : تتنقل وثانيا : قد تكون هاي قضية التنقل قلت لها لا بد فيه عندك علم أنه قد تكون في العشر في الأوتار وتتنقل من وتر إلى وتر لكن الشيء الجديد اللي بدي أقول لك إياه وهذا رأي إلي مش عن نص بيجوز يكون صواب بيجوز يكون خطأ أنه ليلة القدر قد تكون نسبية بالنسبة للأفراد وليس فقط بالنسبة للبلاد راح أبين لك قلت لها الآية اللي تحدث عنها الرسول وهو طلوع الشمس كالطست هل تتصوري أن كل فرد من أفراد المسلمين يراها أو يتنبه لها على الأقل ؟ قالت طبعًا لا طيب قلت لها ما بتتصوري أن ناس رأوا ليلة القدر وما رأوا آياتها وقفت قلت لها أنا أتصور هذا لأن رؤية ليلة القدر مش ضروري تكون رؤية بصرية وإنما هي رؤية بصيرية قلبية وهذا هو معنى قول السيدة عائشة - نحن تحت بدنا - .

السائل : نلف وراء البيكا آب .

الشيخ : - وراء البيك آب يلف من هون هلا - ... الرجل ليلة القدر عبارة عن تجلي خاص .

السائل : شعور .

الشيخ : أيوا لكن لا يرى شيء من الآيات والعلامات المادية .

السائل : أيوا .

الشيخ : بينما آخرون يرون الآيات المادية لكن ما شافوا شيء يمكن يكونوا مو مصلين .

السائل : صحيح .

الشيخ : آه فعلى هذا ممكن تكون ليلة القدر بقى نسبية بالنسبة لبعض الرجال يعني واحد بيشوف ليلة القدر رؤية بصيرية واحد وعشرين واحد تلات وعشرين وهكذا لأن هذا تجلي إلهي ؛ لذلك جاء تحرَّوها في العشر ، تحرَّوها في الأوتار ، تحرَّوها في السابع والعشرين .

السائل : بدها كمان آخر يوم شيخي آ .

الشيخ : آ ، تسع وعشرين .

السائل : فيه معنا لسا مجال .

الشيخ : تسع وعشرين .

السائل : والله شيخي راح عجبي لما الإعلان ذكرت لي ها القصص في بعض إخواننا منهم قال يوم سبع وعشرين رأى الشمس طست عاد كنت أنا يعني واقف في المسجد التقوى والشباب حوالي وقالوا له كيف الليلة وريتهم كيف الشمس حسبما رأيتها أنا كذا مرة في السنين الماضية من فضل الله - عز وجل - وفعلا يعني يشعر الإنسان فعلًا إنه علاماتها واضحة وباينة ، وأحيانًا بفضل الله - عز وجل - يشعر ببركتها .

الشيخ : نعم .

السائل : لكن - سبحان الله العظيم ! - الشمس باينة شعاع يمكن يعني سبع وعشرين بالنسبة إلى تلات وعشرين بالنسبة إلك تسع وعشرين بالنسبة لأبي عبادة .

الشيخ : نعم نعم ، لكن مع ملاحظة إنه هذا رأي .

السائل : رأي .

الشيخ : رأي أنا وليس نص .

السائل : أيوا .

Webiste