تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضا... - ابن عثيمينالشيخ : ومن خصائص هذه العشر عشر من رمضان أن يسن فيها الاعتكاف والاعتكاف استمع لتعريفه هو : " التعبد لله تعالى بلزوم المساجد تقربا إلى الله وتفرغا لطاعته...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الإعتكاف في العشر الأواخر من رمضان: تعريفه ووقته بداية ونهاية ومكانه. شروط الإعتكاف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن خصائص هذه العشر عشر من رمضان أن يسن فيها الاعتكاف والاعتكاف استمع لتعريفه هو : " التعبد لله تعالى بلزوم المساجد تقربا إلى الله وتفرغا لطاعته ". هذا هو الاعتكاف أن يلزم الإنسان المساجد يتقرب إلى الله تعالى بالصلاة والذكر والقرآن والتسبيح والتفكير في آيات الله عز وجل. ولهذا قال العلماء : لا ينبغي للمعتكف أن يختلط بالناس كثيرا لأن اللاختلاط بالناس يوجب ايش؟ انشغاله معهم بالحديث الذي لا فائدة منه. لكن لا بأس أن يزوره أصحابه وإخوانه ويتحدثوا إليه كما زارت صفية بنت حيي رضي الله عنها وهي أم المؤمنين نبي الله عليه الصلاة والسلام.
طيب. هذا هو الاعتكاف أن يلزم الإنسان مسجدا طيلة الأيام العشر تقربا إلى الله عز وجل.
ويكون الاعتكاف في كل مسجد الآن. بيّنا الزمن زمن الاعتكاف متى؟ العشر الأواخر من رمضان.
أما مكانه فهو المساجد لقول الله تعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد أي مسجد يكون تقام فيه الجماعة فهو محل للاعتكاف سواء المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى أو المسجد في أي بلد لعموم قول الله تبارك وتعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد . وأما ما رواه حذيفة عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة . فهذا إن صح فالمراد به الاعتكاف الكامل وليس مطلق الاعتكاف والدليل على هذا أن حذيفة رضي الله عنه حدث عبد الله بن مسعود وقال : إن قوما عكوف بين دارك ودار أبي موسى يعني وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة قال له عبد الله بن مسعود : لعلهم ذكروا ونسيت أو أصابوا وأخطأت . فعلل روايته عللها بأمرين : خطأ في الرواية أو خطأ في الفهم. الخطأ في الرواية في قوله لعلهم ذكروا ونسيت. والخطأ في الفهم أصابوا وأخطأت. ولا شك أن عبد الله بن مسعود أفقه من حذيفة وأعلم بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا يصح أن نقول إنه لا يعتكف إلا في المسجد الثلاثة مع قول الله تعالى : ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد المساجد عامة فكيف نحمل هذا العموم الشامل لمساجد الدنيا كلها على ثلاثة من المساجد. هذا بعيد جدا. فأل هنا للعموم وليست للعهد حتى يقال إن المراد بها المساجد الثلاثة. فالاعتكاف يصح في كل مسجد تقام فيه الجماعة. طيب.
خروج المعتكف من معتكفنه ودخوله متى يكون؟ نقول يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان متى؟ يدخل إذا غابت الشمس ليلة عشرين من رمضان ويخرج إذا غابت الشمس آخر يوم من رمضان لأن العشر الأواخر تنتهي بغروب الشمس آخر يوم من رمضان.

Webiste