تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وه... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أو يسأل عن تفسير قوله تعالى من سورة فصلت :  ثم استوى إلى السماء وهي دخان .الشيخ : أول الآيات قال الله تعالى :  قُلْ...
العالم
طريقة البحث
ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وهي دخان ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : أو يسأل عن تفسير قوله تعالى من سورة فصلت : ثم استوى إلى السماء وهي دخان .

الشيخ : أول الآيات قال الله تعالى : قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ وكذلك مثل هذه الآية قوله تعالى : هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وقد اختلف المفسرون رحمهم الله في معنى استوى إلى السماء هل المعنى علا إلى السماء أو المعنى قصد وأراد إلى السماء ؟ في هذا قولان للمفسرين من اهل السنة والمثبتين للصفات والذي يظهر لي أن معناها استوى إلى السماء أي قصد إليها وذلك لأن الحرف حرف الجر يعين المعنى ففرق بين أن تقول استوى إلى كذا أو استوى على كذا الأول يدل على القصد والاتجاه والثاني يدل على العلو واعلم أن هذه المادة أعني مادة استوى ترد في اللغة العربية على أربعة أوجه مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى كم الأقسام ؟ أربعة مطلقة مقيدة بالواو مقيدة بإلى مقيدة بعلى مثال المطلقة هاتوا يلا .

السائل : قول الله عز وجل : ولما بلغ أشده واستوى .

الشيخ : قوله تعالى : ولما بلغ أشده واستوى هي هنا بمعنى الكمال استوى بمعنى كمل خلقة مثالها مقرونة بالواو .

السائل : ... .

الشيخ : لا يا أخي مقرونة بالواو

السائل : استوى الماء والخشبة

الشيخ : نعم من أمثلة النحويين استوى الماء والخشبةَ قالوا الواو هنا للمعية ومعنى استوى هنا تساوى الماء والخشبة إيش الخشبة هذه ؟ الخشبة تعرفون البركة بركة الماء واحد وضع خشبة في البركة على أنه إذا وصل الماء على هذا انتهى انتهت السواني استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة الثالث معداة بعلى مقرونة بعلا مثاله

السائل : الرحمن على العرش استوى

الشيخ : الرحمن على العرش استوى تكون بمعنى العلو علوا خاصا بالعرش لا يقال لغير العرش يقال استوى على العرش ولا يقال استوى على السماء ولا يقال استوى على الخلق يقال استوى على العرش وعلا على السماء وعلى الخلق وهنا يجب أن نعرف الفرق بين العلو الخاص والعلو المطلق العلو المطلق ربنا عز وجل فوق كل شيء العلو الخاص في إيش ؟ على العرش الرابع أن تتعدى بإلى وهذا هو ومثل هذا ومثال ذلك قوله تعالى : ثم استوى إلى السماء والأصح ان هنا ان استوى هنا بمعنى القصد نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا هذه سائلة تقول : أنا امرأة مغتربة

الشيخ : أنا ايش؟

السائل : أنا امرأة مغتربة وليس معي أحد من أقاربي سوى زوجي وأطلب منه خروجي الى المسجد النبوي أو الخروج لزيارة جاراتي فيقول لي زوجي : لا أريد أن تكوني خراجة ولاجة فهل ..

الشيخ : خراجة ولاجة

السائل : نعم فهل يجوز له أن يمنعني ؟

الشيخ : أعد اعد السؤال ما ادري ...

Webiste