(معنى استوى إذا قيدت بحرف على أو إلى والفرق بينهما)
تركيبه مع حرف الاستعلاء نص *** في العلو بوضع كل لسان
فإذا تركب مع إلى فالقصد مع*** معنى العلو لوضعه ببيان
و إلى السماء قد استوى فمقيد*** بتمام صنعتها مع الإتقان
لكن على العرش استوى هو مطلق*** من بعدها قد تم بالأركان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " تركيبُه مع حرف الاستعلاء نص *** في العلو بوضعِ كل لسان "
تركيبه يعني إيش ؟ استوى مع حرف الاستعلاء وهو على نص في العلو بوضع كل لسان فإذا قيل استوى على كذا يعني علا عليه لا أحد يشكل عليه هذا الشيء، بقي علينا أنه قد يتركب مع غير على قال :
" فإذا تركب مع إلى فالقَصد مع *** معنى العلو لوضعِه ببيان "
إذا قيل استوى إلى كذا صار معناه قصد إلى كذا مثل قوله تعالى : ثم استوى إلى السماء وهي دُخان معناها قصد إلى السماء لكن قَصَدَ بإرادة كاملة مع علو ولا يمكن أن نقول استوى هنا بمعنى ارتفع لأن إلى للغاية فإذا قُلنا ارتفع إلى السماء لزم أن يكون في الأول سافلاً تحت السماء وهذا غيرُ مراد قطعا ولهذا فسرها ابن كثير بأن المراد بها قصد إلى السماء وليس المعنى علا إلى السماء لأن هناك فرقا بين استوى على السماء وبين استوى إلى طيب ولهذا قال :
" فإذا تركّب مع إلى فالقصد مع *** معنى العلو لوضعه ببيان
وإلى السماء قد استوى فمُقيد *** بتمام صُنعتها مع الإتقان "
قال : ثم استوى إلى السماء فسواهن وهذا واضح أن المراد قصد إليها ليسويها ويحسنها
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا من أجل إتمامها لكن ما قال استوى إلى العرش ليتمها العرش تام من قبل ثم استوى عليه بعد تمامه بخلاف استوائه إلى السماء فإنه من أجل إتمامها ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فسواهن سبع سماوات ولهذا قال :
" وإلى السماء قد استوى فمقيد *** بتمام صنعتها مع الإتقان
لكن على العرش استوى هو مطلقٌ *** من بعدها قد تم بالأركان "
واضح ففرق بين استوى إلى السماء واستوى على العرش طيب .
تركيبه يعني إيش ؟ استوى مع حرف الاستعلاء وهو على نص في العلو بوضع كل لسان فإذا قيل استوى على كذا يعني علا عليه لا أحد يشكل عليه هذا الشيء، بقي علينا أنه قد يتركب مع غير على قال :
" فإذا تركب مع إلى فالقَصد مع *** معنى العلو لوضعِه ببيان "
إذا قيل استوى إلى كذا صار معناه قصد إلى كذا مثل قوله تعالى : ثم استوى إلى السماء وهي دُخان معناها قصد إلى السماء لكن قَصَدَ بإرادة كاملة مع علو ولا يمكن أن نقول استوى هنا بمعنى ارتفع لأن إلى للغاية فإذا قُلنا ارتفع إلى السماء لزم أن يكون في الأول سافلاً تحت السماء وهذا غيرُ مراد قطعا ولهذا فسرها ابن كثير بأن المراد بها قصد إلى السماء وليس المعنى علا إلى السماء لأن هناك فرقا بين استوى على السماء وبين استوى إلى طيب ولهذا قال :
" فإذا تركّب مع إلى فالقصد مع *** معنى العلو لوضعه ببيان
وإلى السماء قد استوى فمُقيد *** بتمام صُنعتها مع الإتقان "
قال : ثم استوى إلى السماء فسواهن وهذا واضح أن المراد قصد إليها ليسويها ويحسنها
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا من أجل إتمامها لكن ما قال استوى إلى العرش ليتمها العرش تام من قبل ثم استوى عليه بعد تمامه بخلاف استوائه إلى السماء فإنه من أجل إتمامها ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فسواهن سبع سماوات ولهذا قال :
" وإلى السماء قد استوى فمقيد *** بتمام صنعتها مع الإتقان
لكن على العرش استوى هو مطلقٌ *** من بعدها قد تم بالأركان "
واضح ففرق بين استوى إلى السماء واستوى على العرش طيب .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- سائل يستفسر عن قوله تعالى ( و هو الذي في الس... - ابن عثيمين
- تفسير آية: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). - الفوزان
- شرح قول المصنف :وقال في سورة يونس عليه السلا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " المثال الرابع: قوله تعالى: {ث... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استوى ))... - ابن عثيمين
- في قوله :"ثم استوى إلى السماء" هل يصح تفسيره... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب العاشر في استواء الل... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وه... - ابن عثيمين
- (معنى استوى إذا قيدت بحرف على أو إلى والفرق... - ابن عثيمين