التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استوى )) قصد (( إلى السماء وهي دخان )) بخار مرتفع (( فقال لها وللأرض ائتيا )) إلى مرادي منكما (( طوعا أو كرها )) في موضع الحال ، أي طائعتين أو مكرهتين (( قالتا أتينا )) بمن فينا (( طائعين )) فيه تغليب المذكر العاقل أو نزلتا لخطابهما منزلته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم استوى إلى السماء ثم أي بعدَ خلْقِ الأرض وتقدِير أقواتها استوى إلى السماء قال المؤلف: " قصد إلى السماء " وهذا أحد القولين في هذه الجملة أنَّها بمعنى قَصَد لكن قصدًا كاملًا، وذلك لأنَّ استوى تدُلُّ على الكمال كما قال تعالى: ولما بلَغَ أشُدَّه و استَوى ، والقول الثاني أنَّ استوى إلى بمعنى استوى على على السماء أي علَا عليها، ولكن المعنى الذي سلكه المؤلف أرجح أنَّه قصَدَ إلى السماء بإرادةٍ تامة مستَوِية، لأن إلى تُفِيد
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : (( وجعل فيها رواسي من فوق... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قالتا أ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " المثال الرابع: قوله تعالى: {ث... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب العاشر في استواء الل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في... - ابن عثيمين
- (معنى استوى إذا قيدت بحرف على أو إلى والفرق... - ابن عثيمين
- في قوله :"ثم استوى إلى السماء" هل يصح تفسيره... - ابن عثيمين
- يذكر البعض في قوله تعالى " ثم استوى إلى السم... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وه... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استو... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم استوى ))... - ابن عثيمين