تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لقد فهمت من برنامجكم أن حجاب المرأة واجب علي... - ابن عثيمينالسائل : لقد فهمت من برنامجكم أن حجاب المرأة واجب عليها وهو مفروض في القرآن الكريم عندما نزلت سورة تحث الرسول صلى الله عليه وسلم وتأمره أن يأمر نساءه با...
العالم
طريقة البحث
لقد فهمت من برنامجكم أن حجاب المرأة واجب عليها ومفروض في القرآن الكريم لكن العادة في قريتنا وفي كثير من قرى المسلمين لا يوجد حجاب شرعي للمرأة فيظهر وجهها لكل الناس فما حكم الأمر علما بأنني أستر كامل جسمي ما عدا وجهي وكفي وأتمنى من قلبي لبس الحجاب الشرعي الكامل ولكن ذلك صعب جدا في قريتنا فأفيدونا في هذا الموضوع بشيء من التفصيل وخاصة فيما يتعلق بالحجاب الكامل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لقد فهمت من برنامجكم أن حجاب المرأة واجب عليها وهو مفروض في القرآن الكريم عندما نزلت سورة تحث الرسول صلى الله عليه وسلم وتأمره أن يأمر نساءه بالحجاب ، لكن العادة عندنا في قريتنا وفي كثير من قرى دول المسلمين لا يوجد حجاب شرعي للمرأة ، فيظهر وجهها لكل الناس فما حكم هذا الأمر؟ علماً بأنني أستر كامل جسمي عدا وجهي وكفي ، وأتمنى من قلبي أن ألبس الحجاب الشرعي الكامل ولكن ذلك صعب جدا في قرية مثل قريتنا . أرجو أن تفيدونني في هذا الموضوع وتوضحوا لي يا فضيلة الشيخ ولكافة المسلمين بشيء من التفصيل وخاصة فيما يتعلق في الحجاب الكامل أرجو بهذا إفادة مأجورين ؟.

الشيخ : يبدو أن هذه المرأة وفقها الله وزادها خيرا تحاول أن تحتجب الحجاب الشرعي المتضمن لتغطية الوجه وجميع ما تحصل به الفتنة .
وعلى هذا فإني أقول لها : إذا عزمت على هذا الأمر وصدقت الله عز وجل واتقت الله فإن الله سيجعل لها من أمرها يسرا ، وسيكف عنها أعداءها : { إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا } ولكن ينبغي أن تؤتى البيوت من أبوابها ، فينبغي أن تتصل بنساء مثلها غيرها في الغيرة والحرص على الحجاب الشرعي حتى يخرجن متحجبات حجابا شرعيا ، ومن المعلوم أنه إذا حصلت الكثرة فإن الكثرة كما يقولون تغلب الشجاعة ، إذا حصلت كثرة بين النساء في لزوم الحجاب الشرعي فإن ذلك يهون ويسهل .
كما أن على أهل القرية من الوعاظ والدعاة إلى الله عز وجل وخطباء المساجد أن يبينوا للناس الحق في هذا الأمر وأن لا يخضعوا للعادات التي تخالف الشرع .
ومن المعلوم أن بعض أهل العلم السابقين يرون جواز كشف المرأة وجهها وكفيها ، ولكن هذا القول ضعيف ، ثم إن العمل به في هذه الأزمان يؤدي إلى ما هو أعظم من توسع النساء في هذا اللباس كما هو في الواقع ، فإن البلاد الإسلامية التي أفتى علماؤها بجواز كشف الوجه واليدين أصبح النساء فيها لا يكشفن الوجه واليدين فحسب بل يكشفن الوجه والرأس والرقبة واليدين والذارعين والقدمين ، وتوسع النساء في هذا ، فالذي ينبغي للإنسان العالم أن يكون حكيما فيما يصدر عنه من الأحكام الشرعية وأن يتلافى كل ما فيه الخطر.
وخلاصة ما أقول : أن تعزم هذه الأخت على الحجاب الشرعي وأن تدعو من يسر الله لها من النساء ، فإذا خرجن إلى السوق على هذا الوجه فإن ذلك سيكون له أثر كبير مع ما ينضم إليه ذلك من كلام الدعاة والوعاظ والخطباء.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ ، وأيضا المسلم يا فضيلة الشيخ مطلوب منه أن يعتز بإسلامه ، فهذه المرأة تقول : هذه من العادات ، فتوجيهكم ؟

الشيخ : يعني توجيهنا لهذا أنها تقول من العادات أنها لا تقر بأن هذا مقتضى الشرع بل هو عادة ، والإنسان ينبغي له أن يدع العادات المخالفة للشرع ، وكما أشرت إليه أن بعض العلماء رحمهم الله أجازوا كشف الوجه والكفين ، ولكن المسألة لم تقتصر على هذا توسع النساء في ذلك ، والشيء المباح إذا كان ذريعة إلى محرم صار محرما.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste