ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" من اكتوى أو استرقى فقد برء من التوكل ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : ما هو معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ؟
الشيخ : ايش من اكتوى ؟
السائل : من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل
الشيخ : هذا لا أظنه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن ورد أن في هذه الأمة سبعين ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون أي لا يطلبون من أحد أن يفعل بهم ذلك لكن لو فعل بهم بدون طلب فلا منافاة يعني لو أن أحدا دخل على مريض فقرأ عليه بدون طلب من المريض هذا لا يخرج من السبعين ألفا إذا كان من أهلها كذلك أيضا لو أنهم كووه إنسان مثلا مريض ولا عنده شعور ما يشعر فكواه أهله ما ينافي لأن اكتوى بمعنى ايش ؟ طلب من يكويه استرقى طلب من يرقيه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل ؟
الشيخ : ايش من اكتوى ؟
السائل : من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل
الشيخ : هذا لا أظنه يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن ورد أن في هذه الأمة سبعين ألفا يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب وهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون أي لا يطلبون من أحد أن يفعل بهم ذلك لكن لو فعل بهم بدون طلب فلا منافاة يعني لو أن أحدا دخل على مريض فقرأ عليه بدون طلب من المريض هذا لا يخرج من السبعين ألفا إذا كان من أهلها كذلك أيضا لو أنهم كووه إنسان مثلا مريض ولا عنده شعور ما يشعر فكواه أهله ما ينافي لأن اكتوى بمعنى ايش ؟ طلب من يكويه استرقى طلب من يرقيه نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا
الفتاوى المشابهة
- كلام في التوكل وشرح حديث ( يدخل الجنة سبعون أل... - الالباني
- معنى "لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون" في الحديث - ابن باز
- هل يخرج من السبعين ألفًا من استرقى للحاجة؟ - ابن باز
- طلب الرقية للغير ( كالطفل مثلاً ) هل تدخل في ح... - الالباني
- فضل التوكل على الله تعالى - الفوزان
- هل المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "... - ابن عثيمين
- معنى "ولا يكتوون.." في الحديث - ابن باز
- .شرح قول المصنف : فخرج عليهم رسول الله صلى ا... - ابن عثيمين
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يكتوون ول... - ابن عثيمين
- هل يخرج من استرقى من فضل السبعين ألفا؟ - ابن باز
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" من اكتوى أ... - ابن عثيمين