معنى "ولا يكتوون.." في الحديث
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول الشيخ عبدالرحمن في قوله: ولا يكتوون أي لا يسألون غيرهم أن يكويهم؟
الجواب:
لا لا، ولا يكتون مطلقًا ولو بغير سؤال، هذا غلط.
س: لكن قوله: كما لا يسألون غيرهم أن يرقيهم استسلامًا للقضاء وتلذذًا .. هل ورد في هذا حديث؟
ج: ما أخْبُر شيئًا، لكن أسباب جائزة، الله أمر بالأسباب لكن الكي نوع تعذيب، يستغنى عنه إذا تيسر ما يغني عن الكي؛ لأنه نوع من التعذيب، فإذا دعت الحاجة إليه فلا بأس. والاسترقاء نوع من الحاجة إلى الناس، ترك الحاجة إليه إذا تيسر أوْلى.
يقول الشيخ عبدالرحمن في قوله: ولا يكتوون أي لا يسألون غيرهم أن يكويهم؟
الجواب:
لا لا، ولا يكتون مطلقًا ولو بغير سؤال، هذا غلط.
س: لكن قوله: كما لا يسألون غيرهم أن يرقيهم استسلامًا للقضاء وتلذذًا .. هل ورد في هذا حديث؟
ج: ما أخْبُر شيئًا، لكن أسباب جائزة، الله أمر بالأسباب لكن الكي نوع تعذيب، يستغنى عنه إذا تيسر ما يغني عن الكي؛ لأنه نوع من التعذيب، فإذا دعت الحاجة إليه فلا بأس. والاسترقاء نوع من الحاجة إلى الناس، ترك الحاجة إليه إذا تيسر أوْلى.
الفتاوى المشابهة
- طلب الرقية للغير ( كالطفل مثلاً ) هل تدخل في ح... - الالباني
- حكم الكي - الفوزان
- هل الكي الطبي اليوم الذي يشابه الكي العربي الق... - الالباني
- ما المعنى الصحيح لقول النبي ( لا يسترقون ) في... - الالباني
- هل من يكتوي أو يسترقي يخرج من السبعين ألف ثم... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : فخرج عليهم رسول الله صلى ا... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" من اكتوى أ... - ابن عثيمين
- هل المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "... - ابن عثيمين
- معنى "لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون" في الحديث - ابن باز
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا يكتوون ول... - ابن عثيمين
- معنى "ولا يكتوون.." في الحديث - ابن باز