تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يعذر الإنسان بالنسيان في صلاة صلاها بدون... - ابن عثيمينالسائل : هل يعذر الإنسان بالنسيان فلا يقضي صلاة صلاها بغير وضوء ؟الشيخ : نعم هذا السؤال مهم يعني لو أن الإنسان صلى ولم يتوضأ ناسيا أتصح صلاته ؟ الجواب ص...
العالم
طريقة البحث
هل يعذر الإنسان بالنسيان في صلاة صلاها بدون وضوء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يعذر الإنسان بالنسيان فلا يقضي صلاة صلاها بغير وضوء ؟

الشيخ : نعم هذا السؤال مهم يعني لو أن الإنسان صلى ولم يتوضأ ناسيا أتصح صلاته ؟ الجواب صلاته ليس بآثم فيها لا يأثم إذا صلى بغير وضوء ناسيا فلا إثم عليه وإن كان متعمدا إيش ؟ آثم والا غير آثم ؟ آثم حتى قال بعض العلماء إنه يكفر إذا صلى بغير وضوء متعمدا لأنه مستهزئ بآيات الله عز وجل لكن لو صلى ناسيا فلا إثم عليه لكن عليه أن يقضي عليه أن يقضي الصلاة الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : من نام عن صلاة أو نسيها أتموا يا إخوان فليصلها إذا ذكرها والفرق بين فعل المحظور وترك المأمور ظاهر الصلاة بغير وضوء من باب ترك إيش ؟ المأمور والصلاة في ثوب فيه نجاسة ناسيا صحيحة لأنه من باب ترك المحظور وهذا فرق دقيق يعرفه أهل العلم ما كان من باب فعل المحظور إذا فعله الإنسان ناسيا أو جاهلا فلا إثم عليه ولا قضاء وما كان من باب ترك المأمور فعليه إيش ؟ عليه القضاء أرأيتم لو سلم الإنسان قبل تمام صلاته ناسيا أيلزمه أن يأتي بالباقي ؟ واحد سلم من صلاة العشاء في الركعة الثالثة ناسيا غير متعمد أيلزمه أن يأتي بالرابعة ؟
الطالب : نعم

الشيخ : والله ... يلزمه ؟ طيب مع أنه ناسي ليش ؟ لأنه نقص المأمور ولذلك لما صلى النبي عليه الصلاة والسلام وانتبه لهذه القصة الغريبة صلى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي إما الظهر وإما العصر صلى ركعتين وسلم سلم من ركعتين الناس الذين يخرجون من الصلاة سراعا خرجوا وقالوا قصرت الصلاة يعني جعلت ركعتين لأنه في زمن التشريع ممكن تقصر قصرت الصلاة ولكن بقية الصحابة بقوا وكان في القوم رجلان هما أعز رجال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهما أبو بكر وعمر رضي الله عنهما لكنهما هابا أن يكلماه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم له هيبة عظيمة لكن من رآه يعني في أول وهلة يهابه ومن خالطه معاشرة أحبه وألفه طيب هابا أن يكلماه للهيبة العظيمة التي جعلها الله عز وجل في قلوب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنه أحسن الناس خلقا لكن هذه هيبة نعمة من الله عز وجل أن يكون ان يعطي الله الناس هيبة من الشخص حتى يكون محترما بينهم لكن في القوم رجل يداه طويلتان يمزح عليه الرسول عليه الصلاة والسلام يسميه ذا اليدين يسميه ذا اليدين وتعرفون أن الإنسان إذا كان يمازح مع شخص ربما يتجرأ عليه فقال : يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ والله سؤال لا يمكن أن يسأله الفلاسفة من قوم لم يدرسوا علم الفلسفة ولا المنطق انسيت أم قصرت الصلاة ؟ فيه قسم ثالث وهو أو تعمدت السلام قبل تمامها لكن هذا الأخير ممكن والا غير ممكن ؟
الطالب : غير ممكن.

الشيخ : الله المستعان إما أن يكون ناسيا أو الصلاة مقصورة أو متعمدا الثالث : إيش ؟ ممتنع غير ممكنو لهذا ما سأل عنه الصحابي لأنه يعلم أنه لن يقع من رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم : لم أنس ولم تقصر وهنا إشكال كيف يقول لم أنس وهو ناس هنا شيئان انتبه لم أنس ولم تقصر أما قوله : لم تقصر فهو نفي لحكم شرعي لا يمكن الخطأ فيه وأما قوله لم أنس فهذا بناء على اعتقاده أنه لم ينس ولولا أنه يعتقد أنه لم ينس لما سلم فقال له ذو اليدين : بلى قد نسيت اجتمع الآن قول ذي اليدين إنه نسي وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام أنه لم ينس تحتاج المسألة إلى إيش ؟ إلى حكم إلى حكم بينهما فقال النبي عليه الصلاة والسلام : أحق ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا : نعم حق فتقدم وصلى ما ترك ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم لم يقل إني نسيت ويسقط عني بقية الصلاة بالنسيان لأن فعل المأمور لا بد منه نعم.

السائل : بخصوص أبواب النساء ...

الشيخ : إيش ؟

السائل : بخصوص أبواب النساء اخبرهم الأخ عبد الله

الشيخ : ايش؟

السائل : بخصوص أبواب النساء الإخوان يقولون أقفلوا أبواب النساء الآن فأخبرهم عبد الله ...

الشيخ : انتهى الحمد لله نعم.

Webiste