تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة في توسعة المسجد النبوي؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ الكثير من الإخوة يتحرج أو يقع في نفسه شيء من الصلاة في توسعة المسجد النبوي بحجة أن الصفوف غير متصلة ببعضها. وقد لا يدرك بعض ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة في توسعة المسجد النبوي؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ الكثير من الإخوة يتحرج أو يقع في نفسه شيء من الصلاة في توسعة المسجد النبوي بحجة أن الصفوف غير متصلة ببعضها. وقد لا يدرك بعض الصلاة بهذه الحجة.

الشيخ : أما الصلاة في الزيادة فهي كالصلاة في المسجد الأول ، لأن ما زيد من المسجد فله حكم المسجد. هذا ما أجمع عليه الصحابة لأن الصحابة رضي الله عنهم زادوا في المسجد النبوي في خلافة عثمان وصلوا في هذه الزيادة. ولم يقولوا نصلي في المسجد الأول وزيادة أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه معروفة الآن تكون الروضة خلفها. ومع ذلك كان الصحابة يصلون في هذه الزيادة ويعتبرون أن الصف الأول هو الصف الذي في هذه الزيادة. وهذا شيء مجمع عليه لا نعلم له مخالفا. وعلى هذا فلو زيد في هذا المسجد حتى وصل إلى ذي الحليفة أو وصل إلى أبعد ما يكون فهو مسجد نبوي. لكن الذي يُنكر على بعض الناس هو أنه في غير المواسم تجد الناس أوزاعا في هذه الزيادة. هنا خمسة أنفار ستة أنفار وهناك عشرة وهناك خمسة عشر. هذا هو الخطأ لأن المشروع في الصفوف أن يكمل الأول فالأول. نعم.

Webiste