تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من صلى خارج المسجد النبوي للضرورة هل ينال ال... - ابن عثيمينالسائل : قوله صلى الله عليه وسلم :  صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه  بعض الناس يقول : إن الذي صلى خارج المسجد النبوي يعني لم يحصل على هذه ا...
العالم
طريقة البحث
من صلى خارج المسجد النبوي للضرورة هل ينال الفضيلة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه بعض الناس يقول : إن الذي صلى خارج المسجد النبوي يعني لم يحصل على هذه المضاعفة وإن كانت الصفوف متصلة فهل قوله هذا صحيح لم يجد مكان في المسجد ؟

الشيخ : هو صحيح إلا أن يخالفه الصحابة فإن خالفه الصحابة فضع قوله في الأرض والصحابة خالفوه لأن عمر زاد في مسجد النبي عليه الصلاة والسلام وصلى المسلمون فيه واعتبروه مسجدا للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك عثمان زاد من جهة القبلة أيضاً وصار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وراء الناس وصار الناس يأتون إلى الصف الأول في زيادة عثمان رضي الله عنه في عهد الصحابة فلا ندري أهذا الرجل أعلم من الصحابة أو أتقى من الصحابة ؟ نعم لا هذا ولا هذا نعم كل لو يصل مع أنه ورد حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام : أن مسجده مسجده ولو وصل إلى عدن عدن وين هي فيه ؟ في أقصى اليمن فمسجد الرسول مهما امتد لو يصل إلى ... صفوف فهو مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام .

السائل : هو يقول : الذي صلى خارج البناء والصفوف متصلة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : ... بخلاف الذي صلى في الداخل؟

الشيخ : نعم هو صحيح أنه ما صلى في المسجد صلى خارج المسجد لكن الجماعة واحدة الجماعة واحدة وكما جاء في الحديث : هم القوم لا يشقى بهم جليسهم فيمن جلس في حلق ذكر يريد أمرا دنيويا فالذي نرى أنه إذا اتصلت الصفوف فالحكم واحد إن شاء الله تعالى وبالأذان ينتهي الوقت وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك وإلى الخميس القادم إن شاء الله تعالى وصلنا الله وإياكم إلى خير وختم لنا ولكم بالخير .

Webiste