تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" لقوم يتقون " وتعريف التقوى - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال عز وجل :  لقوم يتقون  أي يتقون الله. وتقوى الله أوجزها لكم بكلمتين هي - أعني التقوى - اتقاء ما يوجب العقاب والعذاب ، اتقاء ما يوجب العذاب...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" لقوم يتقون " وتعريف التقوى
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال عز وجل : لقوم يتقون أي يتقون الله. وتقوى الله أوجزها لكم بكلمتين هي - أعني التقوى - اتقاء ما يوجب العقاب والعذاب ، اتقاء ما يوجب العذاب والعقاب. ما رأيكم برجل لا يصلي مع الجماعة. أمتقٍ هو أم لا؟ نعم؟ لا. لأنه عرض نفسه للعقوبة. ما رأيكم في رجل يزني والعياذ بالله؟ أمتقٍ هو؟ لا لأنه لأنه لم يتق العقوبة. فإذن التقوى أن يتخذ الإنسان وقاية من عقوبة الله وعذابه. وبماذا تكون؟ تكون بفعل الأوامر واجتناب النواهي. لابد من فعل الأوامر واجتناب النواهي. فمن أخل بالأوامر اختلت تقواه. ومن انتهك شيئا من المحرمات اختلت تقواه. ولكن الحمد لله الباب مفتوح لإيش؟ للتوبة. تب إلى الله وأنت إذا تبت إلى الله عز وجل فإنه سيتوب عليك إذا كانت التوبة نصوحا ولو كبر الذنب وعظم. استمع قال الله عز وجل : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر يعني لا يشركون ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب إلا من تاب. تاب من إيه؟ من الشرك وقتل النفس والزنا. هذه من أعظم المحرمات : عدوان في حق الله ، عدوان في حق عباد الله بالقتل ، عدوان على أعراض الناس بالزنا. ومع هذا مع كبر هذه الذنوب إذا تاب الإنسان وعمل عملا صالحا فإن الله قال : فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات . اقرأ الآية يا أخ. شف هذا. اقرأ الآية.
الطالب : إنه ما يسمع عيد الآية.

الشيخ : اقرأها. قم ما تحفظها؟ لا حول ولا قوة إلا الله. طيب والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات .

Webiste