تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يوصف كلام الله بالتعاقب؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل فضيلة الشيخ هل يوصف كلام الله عز وجل بالتعاقب؟ نرجو البيان.الشيخ : بإيش؟السائل : بالتعاقب.الشيخ : بتعاقب ؟السائل : نعم.الشيخ : بالت...
العالم
طريقة البحث
هل يوصف كلام الله بالتعاقب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ هل يوصف كلام الله عز وجل بالتعاقب؟ نرجو البيان.

الشيخ : بإيش؟

السائل : بالتعاقب.

الشيخ : بتعاقب ؟

السائل : نعم.

الشيخ : بالتعاقب؟

السائل : نعم هكذا.

الشيخ : إي نعم.كلام الله عز وجل يوصف بالتعاقب ولا شك. وأما من قال إنه لا يوصف بالتعاقب بناء على أن الكلام هو المعنى القائم بنفسه تبارك وتعالى أو بناء على اقتران الحروف بعضها ببعض في كتاب الله فهذا قول ضال ليس بصواب. أليس الله أنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم القرآن؟ طيب وسماه كلامه. قال : وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله . هل القرآن مترتب متعاقب أو لا؟ لا شك ينزل بعضه قبل بعض. ويرتب كذلك. الحمد لله رب العالمين أيهما الأول ال وإلا العالمين؟ ال لا شك. لا شك. وهذا لا إشكال فيه. لكن ظهرت هذه التقديرات وهذه التفكيرات بعد أن ظهر علم الكلام المذموم الذي ما أصيبت الأمة بمثله حتى اتبعوا من اتبعوا من العلماء وضل فيه من ضل. وإلا لو بقي الأمر على الفطرة ما حصلت هذه الإشكالات. كثير من علماء الكلام الذين هم أئمة في علم الكلام يقولون عند الموت أنا أموت على عقيدة أمي. يعني تخلى عن كل ما كان يقوله ورجع إيش؟ إلى الفطرة. ولهذا من ابتلي بعلم الكلام أعاذنا الله وإياكم منه من ابتلي بعلم الكلام فإنه ربما يختم له بسوء الخاتمة. قال بعض العلماء أكثر الناس شكا عن الموت أهل الكلام الذين يقدرون مثل هذه التقديرات. كلام الله غير متعاقب كلام الله بمعنى قائم بالنفس وما أشبه ذلك. يا أخي سبحان الله الرب عز وجل يتكلم مع أنبيائه ورسله يقول : وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا . وأنت تقول لا ما في صوت لا نداء ولا نجاء. سبحان الله! أنت أعلم بالله من الله؟ كل هذا سببه علم الكلام والرجوع إلى العقل وتحكيم العقل فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته. سبحان الله! نحن ننكر غاية الإنكار فيمن يحكمون القوانين في أعمال العباد. فكيف يأتي هؤلاء ويحكمون العقول في أسماء الله وصفاته؟ الله المستعان.
ثم كما قال الإمام مالك أو غيره : " يا ليت شعري بأي عقل يوزن الكتاب والسنة؟ " بعقل زيد ولا عبيد؟ بعقل من؟ ويقول الإمام مالك : " أفكلما جاءنا رجل أجدل من رجل أخذنا بقوله وتركنا الكتاب والسنة؟ ". أنا أحذر طلاب العلم وأحذر أيضا من قرأ في علم الكلام أحذرهم من أن يتلبسوا بهذا العلم وأن يقولوا بما أخبر الله به عن نفسه سمعنا وصدقنا وآمنا. استوى على العرش استوى على العرش حقيقة. وليس معناه استولى لأن الله مستولٍ على كل شيء. استوى على العرش علا على العرش علوا يليق بجلاله وعظمته. انتهى. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وجه الله حق. لكن هل هو كمثل وجوهنا أبدا اجمع ويبقى وجه ربك إلى قوله : ليس كمثله شيء . النتيجة ينتج لله وجه لا يماثل امش معاي وجوهنا. طيب يد الله بل يداه مبسوطتان . أثبت اليد لله وأن لله يدين اثنتين أثبت هذا. ثم إذا جاءك الشيطان يقول إن أثبت هذا مثلت مثلت الله بالخلق. قل لا أنا أثبتها وأقرنها بقوله : ليس كمثله شيء . وأقول أثبت لله يدين لا يماثلان أيدي المخلوقات لا البشر ولا غير البشر. إذن يا أخي اتق الله في نفسك لا يؤاخذك لا تقابل ربك يوم القيامة وقبل يوم القيامة بعد الموت وأنت تنكر شيئا من صفاته بناء على عقول واهية تعارض بها كلام الله وكلام رسوله إذا كلام الله حق يسمع ويكون بصوت خفي وبصوت غير خفي. وكلام الله متعاقب. بسم الله الرحمن الرحيم السين بعد الباء والميم بعد السين وال بعد الميم. وهكذا. أي عيب يكون إذا وصفنا الله بهذه الصفة؟ أجيبوا. لا شيء لا شيء. هذا هو الحق. والله ما جنى أحد على الإسلام مثل ما جنى عليه علماء الكلام لأنه ضل بهم أمم. وسبحان الله! محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورزقنا الله وإياكم شفاعته لم يذهب إلى ما ذهب إليه هؤلاء. الصحابة وهم أشد الناس حرصا على معرفة الله وأسمائه وصفاته ما ذهبوا هذا المذهب ولا جعلوا يسألون الرسول عليه الصلاة واسلام مثل هذا السؤال. بل كانوا يقولون آمنا وصدقنا وسبحانك ليس كمثلك شيء. وبهذا تسلم تسلم في العقيدة تسلم من الإثم تسلم من الضلال. وإذا كان علماء الكلام بل فحول علماء الكلام كلهم يقر أنه لم يحصل على شيء. يقول الرازي وهو من علمائهم من فحولهم يقول : " لعمري لقد طفت المعاهد كلها ". يقول :
" نهاية إقدام العقول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضلال.
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال "
.
شف غاية دنيانا. اسمع : " غاية دنيانا أذى ووبال ".
" ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقال .
لم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقال "
.
لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية فما رأيتها تروي غليلا ولا تشفي عليلا. ورأيت أقرب الطرق طرق القرآن. أقرأ قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى . وأقرأ : ولا يحيطون به علما . " ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي ".
شف من فحول من فحول أئمة أهل الكلام. ومع ذلك أقروا بأنهم لم يجمعوا من طيل حياتهم إلا إيش؟ إيش؟ إلا قيل وقال. وأن أقرب الطرق طرق القرآن أقرأ في النفي ليس كمثله شيء واقرأ في الإثبات الرحمن على العرش استوى يعني وأثبت الاستواء. وأقول ليس كاستوائنا. هذا معنى كلامه وهذا حق. ونحن نقبل من الرازي وغيره أن يقول الحق. لكن لا نقبل الباطل بأي حال من الأحوال. نصيحتي لكم أيها الإخوة أن تؤمنوا بالله ورسوله ، أن تؤمنوا بما جاء في الكتاب والسنة من أسماء الله وصفاته ، ألا تبغوا بديلا عنها ، ألا ترجعوا إلى عقول واهية. ارجعوا إلى كلام من هو أعلم بنفسه وبغيره من هو؟ الله عز وجل. هذه نصيحة أقولها لكم من هذا المكان من المسجد النبوي مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.

Webiste