تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تحديد النسل؟ - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل ماهو حكم تحديد النسل المطلق إلى عدد معين علما بأنه قد أفتى به بعض العلماء ؟الشيخ : أما أنا فأقول  لله ملك السماوات والأرض يخلق ما ي...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تحديد النسل؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل ماهو حكم تحديد النسل المطلق إلى عدد معين علما بأنه قد أفتى به بعض العلماء ؟

الشيخ : أما أنا فأقول لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما . الأمر في هذا إلى الله والقول بتحديد النسل غلط وسفه. افرض أنك حددت النسل بأربعة مثلا ثم جاءهم حادث فقضى عليهم. أين ذهبوا؟ بقيت بلا أولاد. بقيت بلا أولاد. ثم إن تحديد النسل معارض تماما لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد من الأمة حيث قال : تزوجوا الودود إيش؟ الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة . ولكن أعداء المسلمين أدخلوا على المسلمين مثل هذه الأمور : تحديد النسل تنظيم النسل وما أشبه ذلك. لئلا تكثر الأمة الإسلامية لأن أعداء الإسلام يعرفون أن الأمة الإسلامية إذا كثرت فسوف تستقل بذاتها عنهم ، ولا تفتقر إليهم ، وسوف تكون حربا عليهم إذا أعطاهم الله قوة إذا لم يدخل هؤلاء في الإسلام أو يبذلوا الجزية. فيريدون من المسلمين أن يقللوا من ذرياتهم. وأنتم تعلمون يا أخوان تعلمون أن كثرة العدد من أسباب النصر من يأتيني بآية تدل على هذا؟
الطالب : وجعلناكم أكثر نفيرا

الشيخ : قم يا أخي اقرأ اللي قبله.
الطالب : وجعلناكم أكثر نفيرا .

الشيخ : اقرأ اللي قبله.
الطالب : امتن الله عز وجل.

الشيخ : اقرأ اللي قبله. في سورة الإسراء؟ نعم.
الطالب : قال الله تعالى : ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا .

الشيخ : بارك الله فيك. ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا . وقال شعيب لقومه : واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم . فجعل هذا من النعمة. يقول بعض الناس الرزق الرزق. الرزق عند من؟ نعم؟ عند الله عز وجل. لو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض . يفتح الله البركات من السماء والأرض أمطار ونبات ومواشي ونعم. لذلك يا إخواني اعلموا أن لكم ربا بيده الأمور سبحانه وتعالى. أرسل إليكم رسولا وبين لكم. فهل قال الرسول عليه الصلاة والسلام يوما من الدهر حددوا النسل. نعم؟ لا. هل قال نظموه؟ لا. نعم لو فرض أن المرأة ضعيفة لا تتحمل أن تلد كل سنة. فهنا يمكن أن يقال تؤجل كما كان الصحابة يأذنون. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم.

Webiste