تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" وتلك الأمثال نضربها للناس... - ابن عثيمينالشيخ :  وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . الرب عز وجل يضرب الأمثال للناس حتى يتذكرون ويتفكروا في هذه الأمور. فهل تستطيعون أن تأتوا بِمَثَلٍ سوى...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون " وذكر الأمثال في القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون . الرب عز وجل يضرب الأمثال للناس حتى يتذكرون ويتفكروا في هذه الأمور. فهل تستطيعون أن تأتوا بِمَثَلٍ سوى هذا في القرآن الكريم؟ تفضل.
الطالب : قول الله تعالى : كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم .

الشيخ : إيه وغير؟ تفضل .
الطالب : قوله تعالى : مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون .

الشيخ : أحسنت. مثلهم كمثل الذي استوقد نارا أي طلب من غيره أن يوقد النار إلى آخر المثل. وقال الله تعالى : واتل عليهم نبأ الذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث . وقال الله تبارك وتعالى في اليهود : مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها إيش؟ كمثل الحمار يحمل أثقالا . فالله تبارك وتعالى يبين الأمور المعقولة بالأمور المحسوسة. وهذا تقريب للمعاني. ألم تعلموا أن الله تعالى ضرب مثلا للبعث بالمطر ينزل على الأرض وهي هامدة فإذا هي خضراء؟ ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة . وقال الله تبارك وتعالى : ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة يعني هامدة ما فيها نبات. فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير . المهم أن ضرب الأمثال من طريقة القرآن ، لأنها تقرب إيش؟ المعاني. إذ أن تصور الإنسان للأمور المحسوسة أقرب من تصوره للأمور المعقولة. فلهذا يذكر الله تعالى الأمثال ليقرب للناس المعاني المعقولة.

Webiste