فوائد حديث : ( إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد ناراً ... )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا والذي قبله ، دليل على استعمال الأمثال ، الحسية لتقريب الأمور المعنوية وهذا كما هو طريق السنة فهو طريق القرآن أيضاً ، قال تعالى : وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون وما أكثر الأمثال الواردة في القرآن الكريم ، لأنها تقرب المعنى ، فإن إدراك الإنسان للأمور المحسوسة ، أقرب من إدراكه للأمور المعقولة ، فتضرب الأمثال لأجل تقريب المعنى المعقول ، وفيها أيضا ، في هذين الحديثين وما شابههما ، دليل على ثبوت القياس ، وأنه دليل معتبر وكل مثل ضربه الله وكل مثل ضربه الرسول عليه الصلاة والسلام فهو دليل على ثبوت القياس ، لأن المقصود من المثل ، إلحاق المعقول بإيش ؟
القارئ : بالمحسوس
الشيخ : بالمحسوس، وهذا هو القياس ، القياس إلحاق غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه لعلة جامعة .
القارئ : بالمحسوس
الشيخ : بالمحسوس، وهذا هو القياس ، القياس إلحاق غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه لعلة جامعة .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزنا... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى:{فلا تضربوا لله الأمثال إن ال... - ابن عثيمين
- فائدة من الحديث في إثبات القياس - ابن عثيمين
- فائدة ضرب الأمثال في القرآن. - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << و تلك الأمثال نضربها للن... - ابن عثيمين
- هل المثل في القرآن دليل على القياس .؟ - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وتلك الأمثال نضربها لل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( مثلهم كمثل الذي استوقد... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وتلك الأمثال نضربها للناس... - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل... - ابن عثيمين