تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" إذ انبعث أشقاها " والكلام... - ابن عثيمينالشيخ :  كذبت ثمود بطغواها * إذ انبعث أشقاها  أي أشقى هذه القبيلة. وأشقى هنا فعل أو ماذا؟ أشقاها أي أشقى القوم. فهي هل هي فعل أو صيغة غير فعلية؟ تفضل. ا...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" إذ انبعث أشقاها " والكلام على آية الله الناقة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذبت ثمود بطغواها * إذ انبعث أشقاها أي أشقى هذه القبيلة. وأشقى هنا فعل أو ماذا؟ أشقاها أي أشقى القوم. فهي هل هي فعل أو صيغة غير فعلية؟ تفضل.
الطالب : صيغة غير فعلية.

الشيخ : هذه اسم تفضيل. أحسنت بارك الله فيك. أشقاها يعني أشقى القوم. وهو اسم تفضيل وليس فعلا. انبعث يعني لما طُلب منه أن يعقر الناقة عقرها. وهو شيطانهم وكبيرهم كما قال عز وجل : فنادوا صاحبهم إيش؟ فتعاطى فعقر . هذه الناقة آية من آيات الله أعطاه الله تبارك وتعالى صالحا ليتبين أنه رسول الله حقا. ناقة لها شرب ولهم شرب يوم معلوم. تأتي إلى هذا البئر بئر الناقة وهو معروف الآن بهذا الاسم وتشرب منه يوما كاملا. في اليوم الثاني لهم شرب شرب في هذا البئر. قال بعض العلماء : إنها في اليوم الذي تأتي وتشرب يأتي الإنسان ويسقيها دلوا من ماء ويأخذ بدله دلوا من لبن من حليب. هذه من آيات الله أعطاهم الله سبحانه وتعالى هذه الآية. لكنهم كفروا بها عقروها. قال لهم نبيهم : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب . فأنذروا بالعذاب إنذار أمر واقع. فبقوا ثلاثة أيام فأخذتهم الرجفة والصيحة حتى هلكوا عن آخرهم.

Webiste