تفسير قوله تعالى: (إذ انبعث أشقاها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (إذ انبعث أشقاها)
قال تعالى: إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا [الشمس:١٢] هذا بيان للطغيان الذي ذكره الله عز وجل وذلك حين انبعث أشقاها، (انبعث) أي: انطلق بسرعة و (أشقاها) أي: أشقى ثمود، أي: أعلاهم في الشقاء والعياذ بالله، يريد أن يقضي على هذه الناقة، فقال لهم صالح: نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا [الشمس:١٣] قال لهم ناقة: أي ذروا ناقة الله، لقوله تعالى في آية أخرى: فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ [الأعراف:٧٣] يعني: اتركوا الناقة لا تقتلوها، لا تتعرضوا لها بسوء ولكن النتيجة بالعكس: فَكَذَّبُوهُ [الشمس:١٤] أي: كذبوا صالحاً، وقالوا: إنك لست برسول، وهكذا كل الرسل الذين أرسلوا إلى أقوامهم يصمهم أقوامهم بالعيب كما قال الله تعالى: كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ [الذاريات:٥٢] كل الرسل قيل لهم هذا: ساحر أو مجنون، كما قيل للرسول عليه الصلاة والسلام: إنه ساحر كذاب، مجنون، شاعر، كاهن، ولكن هل ألقاب السوء التي يلقبها الأعداء لأولياء الله هل تضرهم؟
لا تضرهم، بل يزدادون بذلك رفعة عند الله سبحانه وتعالى، وإذا احتسبوا الأجر أثيبوا على ذلك، فيقول عز وجل: فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا [الشمس:١٤] أي: عقروا الناقة عقراً حصل به الهلاك.
قال تعالى: إِذْ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا [الشمس:١٢] هذا بيان للطغيان الذي ذكره الله عز وجل وذلك حين انبعث أشقاها، (انبعث) أي: انطلق بسرعة و (أشقاها) أي: أشقى ثمود، أي: أعلاهم في الشقاء والعياذ بالله، يريد أن يقضي على هذه الناقة، فقال لهم صالح: نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا [الشمس:١٣] قال لهم ناقة: أي ذروا ناقة الله، لقوله تعالى في آية أخرى: فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ [الأعراف:٧٣] يعني: اتركوا الناقة لا تقتلوها، لا تتعرضوا لها بسوء ولكن النتيجة بالعكس: فَكَذَّبُوهُ [الشمس:١٤] أي: كذبوا صالحاً، وقالوا: إنك لست برسول، وهكذا كل الرسل الذين أرسلوا إلى أقوامهم يصمهم أقوامهم بالعيب كما قال الله تعالى: كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ [الذاريات:٥٢] كل الرسل قيل لهم هذا: ساحر أو مجنون، كما قيل للرسول عليه الصلاة والسلام: إنه ساحر كذاب، مجنون، شاعر، كاهن، ولكن هل ألقاب السوء التي يلقبها الأعداء لأولياء الله هل تضرهم؟
لا تضرهم، بل يزدادون بذلك رفعة عند الله سبحانه وتعالى، وإذا احتسبوا الأجر أثيبوا على ذلك، فيقول عز وجل: فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا [الشمس:١٤] أي: عقروا الناقة عقراً حصل به الهلاك.
الفتاوى المشابهة
- تفسير آيات من سورة الشمس - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كذلك ما أتى الذين من قبله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وفي عاد إذ أرسلنا عليهم. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعو... - ابن عثيمين
- باب الإهلال من حيث تنبعث الراحلة - ابن عثيمين
- ما المقصود بقوله : (حتى تنبعث به راحلته ) ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : " كذبت ثمود بطغواها ........ - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إذ انبعث أشقاها " والكلام... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إذ انبعث أشقاها. - ابن عثيمين