لماذا لا يكون الضمير في قوله تعالى:" والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها " عائد على الشمس.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يكون الضمير في قوله.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا لا يكون الضمير في قوله : والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها عائدا إلى الشمس؟ وأنتم حفظكم الله قلتم إن الضمير راجع إلى البسيطة.
الشيخ : نعم. لا يصح هذا ، لأن الليل لا يغشى الشمس لا يغطيها. الشمس إذا ذهبت جاء الليل. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : أعد أعد.
السائل : يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : لماذا لا يكون الضمير في قوله : والليل إذا يغشاها والنهار إذا جلاها عائدا إلى الشمس؟ وأنتم حفظكم الله قلتم إن الضمير راجع إلى البسيطة.
الشيخ : نعم. لا يصح هذا ، لأن الليل لا يغشى الشمس لا يغطيها. الشمس إذا ذهبت جاء الليل. نعم .
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى:(( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ ال... - ابن عثيمين
- كيف يكون ذلك وطلوع الشمس يكون في مكان ومكان... - ابن عثيمين
- يرى شيخ الإسلام ابن تيمية بأن الليل يبدأ من... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك... - ابن عثيمين
- هل يجوز حذف الضمير إذا أمن اللبس ؟ - ابن عثيمين
- هل الألف هنا ضمير في قولنا " عبدا " ؟ - ابن عثيمين
- هل اختلاف الليل والنهار بسبب دورة الأرض على... - ابن عثيمين
- ما هو العائد ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والنهار إذا جلاها. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" والنهار إذا جلاها. والليل... - ابن عثيمين
- لماذا لا يكون الضمير في قوله تعالى:" والليل... - ابن عثيمين