تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صليت الفجر في المسجد وأثناء قراءة الإمام في... - ابن عثيمينالسائل : صليت الفجر في المسجد وأثناء قراءة الإمام في الركعة الأولى حصل عندي دوخة ثم أغمي علي وأفقت ثم قمت وأكملت الصلاة معهم فماذا يجب عليّ ؟الشيخ : إذا...
العالم
طريقة البحث
صليت الفجر في المسجد وأثناء قراءة الإمام في الركعة الأولى حصل لي دوخة وأغمي علي ثم أفقت وأكملت الصلاة معهم فماذا يجب علي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صليت الفجر في المسجد وأثناء قراءة الإمام في الركعة الأولى حصل عندي دوخة ثم أغمي علي وأفقت ثم قمت وأكملت الصلاة معهم فماذا يجب عليّ ؟

الشيخ : إذا أغمي على الإنسان وهو على وضوء فإن وضوءه ينتقض ، لأن الإغماء أشد من النوم ، والنوم المستغرق الذي لا يدري النائم فيه أحدث أم لم يحدث ناقض للوضوء لحديث صفوان بن عسال في المسح على الخفين قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نمسح على خفافنا إذا كنا سفراً ثلاثة أيام بلياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول ونوم .
والإغماء أشد فقدا للوعي والإحساس من النوم ، فمن أغمي عليه وهو على وضوء انتقض وضوءه ووجب عليه أن يتوضأ إذا أراد الصلاة ، وبناء على ذلك فإنه يجب عليك الآن أن تعيد صلاة الفجر التي أغمي عليك فيها ثم أتممتها بدون وضوء .

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم.

Webiste