ما حكم المرأة التي لا تحتجب وخاصة نحن في الأرياف والاختلاط في البيت مع إخوان الزوج والأقارب من العشيرة ؟ وهل يجوز لها أن تصافح أخو الزوج إذا عاد من سفره أو في مناسبة الأعياد وغيرها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم في المرأة التي لم تحتجب وخاصة ونحن في الأرياف ، والاختلاط في البيت مع إخوان الزوج و، كذلك الأقارب من العشيرة ؟ وهل يجوز لها أن تصافح أخا الزوج إذا عاد من سفره أو في مناسبة الأعياد وغيرها من المناسبات ، أفيدونا بهذا جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : الواجب على المسلمين أن تكون مجتمعاتهم مجتمعات إسلامية ، يعني أن ينظروا ما كان عليه السلف الصالح من الهدي والأخلاق والآداب ، فيقوموا بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا حثا لأمته على اتباع هذا القرن الذي هو خير القرون ، وأما العادات الحادثة بعد فإنه يجب أن تعرض على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان مخالفا لكتاب الله أو سنة رسول صلى الله عليه وسلم وجب طرحه والبعد عنه ، وما كان موافقا أو غير مخالف فلا بأس به .
ثم إن العادات التي لا تخالف الشرع إذا وردت على عاداتنا وليس فيها خير ومصلحة زائدة على ما نحن عليه فإن الأولى بنا التمسك بما نحن عليه حتى تكون أمة لها شخصية وترتفع عن أحوال الجهال .
فهذه القرية التي أشار إليها السائل من كونهم لا يهتمون بهذا الأمر وإذا قدم أبناء العم من السفر صافحتهم بنت عمهم أو إذا أرادوا أن يسافروا أو ما أشبه ذلك ، كل هذه من العادات القبيحة المخالفة للشرع فإنه لا يجوز للإنسان أن يصافح امرأة ليست من محارمه ، لأن في هذا خطرا وفتنة ودعوة إلى الفاحشة ، ولا يقول الإنسان : أنا من الأقارب أنا مأمون ، وما أشبه ذلك ، فإن هذا هو الذي يجب الحذر منه .
ومن ثم سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمو يعني أقارب الزوج حين قال النبي عليه الصلاة والسلام : إياكم والدخول على النساء قالوا : يا رسول الله ! أرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت يعني أنه يجب الحذر منه كما يجب الحذر من الموت ، وذلك لأن الحمو الذي هو قريب الزوج إذا دخل بيت أخيه أو عمه أو قريبه لم يستنكره أحد ، ودخل وهو منشرح الصدر غير خائف ، فيكون في مثله الخطر والفتنة ، ولهذا حذر منه النبي عليه الصلاة والسلام قال : الحمو الموت .
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الواجب على المسلمين أن تكون مجتمعاتهم مجتمعات إسلامية ، يعني أن ينظروا ما كان عليه السلف الصالح من الهدي والأخلاق والآداب ، فيقوموا بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذي يلونهم .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم هذا حثا لأمته على اتباع هذا القرن الذي هو خير القرون ، وأما العادات الحادثة بعد فإنه يجب أن تعرض على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان مخالفا لكتاب الله أو سنة رسول صلى الله عليه وسلم وجب طرحه والبعد عنه ، وما كان موافقا أو غير مخالف فلا بأس به .
ثم إن العادات التي لا تخالف الشرع إذا وردت على عاداتنا وليس فيها خير ومصلحة زائدة على ما نحن عليه فإن الأولى بنا التمسك بما نحن عليه حتى تكون أمة لها شخصية وترتفع عن أحوال الجهال .
فهذه القرية التي أشار إليها السائل من كونهم لا يهتمون بهذا الأمر وإذا قدم أبناء العم من السفر صافحتهم بنت عمهم أو إذا أرادوا أن يسافروا أو ما أشبه ذلك ، كل هذه من العادات القبيحة المخالفة للشرع فإنه لا يجوز للإنسان أن يصافح امرأة ليست من محارمه ، لأن في هذا خطرا وفتنة ودعوة إلى الفاحشة ، ولا يقول الإنسان : أنا من الأقارب أنا مأمون ، وما أشبه ذلك ، فإن هذا هو الذي يجب الحذر منه .
ومن ثم سأل الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمو يعني أقارب الزوج حين قال النبي عليه الصلاة والسلام : إياكم والدخول على النساء قالوا : يا رسول الله ! أرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت يعني أنه يجب الحذر منه كما يجب الحذر من الموت ، وذلك لأن الحمو الذي هو قريب الزوج إذا دخل بيت أخيه أو عمه أو قريبه لم يستنكره أحد ، ودخل وهو منشرح الصدر غير خائف ، فيكون في مثله الخطر والفتنة ، ولهذا حذر منه النبي عليه الصلاة والسلام قال : الحمو الموت .
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم ما يوجد في بعض البلاد من عادات مثل ا... - اللجنة الدائمة
- يقول السائل : في بلادنا زوجة العم لا تحتجب م... - ابن عثيمين
- ما قولكم لمن دخل بيته فوجد زوجته قد أكرهت عل... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإخوان الأشقاء الذكور السكن في منزل و... - الالباني
- حكم من يتساهل في الاختلاط مع الأقارب - ابن باز
- ما هو تفسير حديث ( الحمو الموت ) ؟ - الالباني
- أخي متزوج وساكن معنا في البيت فأضطر لدخول ال... - ابن عثيمين
- باب تحريم الخلوة بالأجنبية: قال الله تعالى:... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاختلاط مع إخوان زوجي وأزواج أخواتي و... - الالباني
- حكم الاختلاط العائلي ومصافحة أقارب الزوج - ابن باز
- ما حكم المرأة التي لا تحتجب وخاصة نحن في الأ... - ابن عثيمين