تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى الآل في قوله تعالى :" وحاق بآل فرعون سو... - ابن عثيمينالشيخ : وقول الله عزّ وجلّ:  ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب  ذكرنا أن الآل هنا بمعنى ايش؟ الأتباع على دينه وعلى ملته وهكذا نقول في قولنا ال...
العالم
طريقة البحث
معنى الآل في قوله تعالى :" وحاق بآل فرعون سوء العذاب " وكذا بيان معناها في آل محمد صلى الله عليه وسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقول الله عزّ وجلّ: ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ذكرنا أن الآل هنا بمعنى ايش؟ الأتباع على دينه وعلى ملته وهكذا نقول في قولنا اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد إن المراد بآله أتباعه على دينه، وذلك أنّ كلمة آل إن قلنا معها الصّحب والأتباع صار لها معنى وإن أفردت صار لها معنى آخر فإذا قيل اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان صار المراد بالآل من؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ليسوا أهل بيته، إذا قلنا على محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان ما المراد بالآل؟
الطالب : ...

الشيخ : آل بيته؟ خطأ.
الطالب : من آمن منهم.

الشيخ : من آمن به من آل بيته انتبهوا لهذه من آمن به من آل بيته ليخرج من كفر به من آل بيته فإنه لا كرامة له ولا يدخل في الآل إذا دعونا للرسول عليه الصلاة والسلام بالصلاة عليه مثل من؟
الطالب : أبو لهب.

الشيخ : مثل أبي لهب، أبو لهب عم الرسول عليه الصلاة والسلام ومع ذلك أنزل الله فيه سورة كاملة من القرآن الكريم تتلى في كل صلاة إلى يوم القيامة يعني إذا أراد الإنسان أن يتلوها في كل صلاة وإلا فلا يجب أن تتلى في كل صلاة لأنه لا يجب أن يتلى في كل صلاة إلا سورة واحدة وهي؟
الطالب : الفاتحة.

الشيخ : الفاتحة، طيب ، إذن إذا قيل اللهم صل على محمّد وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان من يشمل؟ الآل الذين آمنوا به من أهل بيته.

Webiste