بيان أن الواو تأتي لعدة معاني في القرآن الكريم مع الأمثلة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كيف جاءت الواو في جواب الشرط في قوله فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم ما وجه إتيان الواو في جواب الشرط والمعروف أن جواب الشرط إنما يرتبط بالفاء دون الواو؟ ليس فيه أحد من تلاميذ سيبويه؟!
الطالب : ... على محذوف ولما فعل ذلك ناديناه.
الشيخ : ولما فعل ذلك أيش ... فلما أسلما ولما فعل ذلك ما يستقيم.
الطالب : يعني في نفس الوقت ...
الشيخ : لجاءت الفاء لأنها هي التي تدل على التعقيب اللهم افتح علينا، يلاّ عادل؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني إذن جواب الشرط محذوف والواو عاطفة على ذلك الشرط المحذوف التقدير فلما أسلما وتله للجبين تحقق فيه صدق الإرادة والعزيمة وحينئذٍ ناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين فالواو إذن عاطفة على شيء مقدّر ونظيرها من بعض الوجوه قوله تعالى: في أهل الجنة وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنّة زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها فإذا قال قائل إذا جاؤوها شرط وفتحت أبوابها كيف يكون جواب الشرط مقرونا بالواو فما هو الجواب؟ يعني لا تعرفون حتى النّظير؟!
الطالب : جواب الشرط محذوف.
الشيخ : نعم جواب الشرط محذوف والواو عاطفة على ذلك الجواب المحذوف تمام استرح، جواب الشرط محذوف حتى إذا جاؤوها شفع النبي صلى الله عليه وسلم في افتتاحها وفتحت أبوابها إلى آخر الآيات لأن الجنة إذا ورد أهلها إليها وجدوها مغلقة فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار ويقتص لبعضهم من بعض الاقتصاص النهائي ثم يشفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله في أن يفتح باب الجنة لأهل الجنة فتفتح الأبواب وهذا الذي ذكرناه هو الصواب، وقال بعض المعربين إن الواو هذه زائدة وإنها واو الثمانية لأن أبواب الجنة ثمانية، لكن الراجح ما قلناه أولاً، المهم أن إبراهيم عليه السلام أعظم محنة امتحن بها من الناحية العاطفية هي أيش؟ الأمر بذبح ابنه مع أن ابنه ليس عنده سواه ووحيده ومع ذلك امتثل لأمر الله عزّ وجلّ ما وصينا به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى إلى آخره.
الطالب : ... على محذوف ولما فعل ذلك ناديناه.
الشيخ : ولما فعل ذلك أيش ... فلما أسلما ولما فعل ذلك ما يستقيم.
الطالب : يعني في نفس الوقت ...
الشيخ : لجاءت الفاء لأنها هي التي تدل على التعقيب اللهم افتح علينا، يلاّ عادل؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني إذن جواب الشرط محذوف والواو عاطفة على ذلك الشرط المحذوف التقدير فلما أسلما وتله للجبين تحقق فيه صدق الإرادة والعزيمة وحينئذٍ ناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين فالواو إذن عاطفة على شيء مقدّر ونظيرها من بعض الوجوه قوله تعالى: في أهل الجنة وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنّة زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها فإذا قال قائل إذا جاؤوها شرط وفتحت أبوابها كيف يكون جواب الشرط مقرونا بالواو فما هو الجواب؟ يعني لا تعرفون حتى النّظير؟!
الطالب : جواب الشرط محذوف.
الشيخ : نعم جواب الشرط محذوف والواو عاطفة على ذلك الجواب المحذوف تمام استرح، جواب الشرط محذوف حتى إذا جاؤوها شفع النبي صلى الله عليه وسلم في افتتاحها وفتحت أبوابها إلى آخر الآيات لأن الجنة إذا ورد أهلها إليها وجدوها مغلقة فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار ويقتص لبعضهم من بعض الاقتصاص النهائي ثم يشفع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله في أن يفتح باب الجنة لأهل الجنة فتفتح الأبواب وهذا الذي ذكرناه هو الصواب، وقال بعض المعربين إن الواو هذه زائدة وإنها واو الثمانية لأن أبواب الجنة ثمانية، لكن الراجح ما قلناه أولاً، المهم أن إبراهيم عليه السلام أعظم محنة امتحن بها من الناحية العاطفية هي أيش؟ الأمر بذبح ابنه مع أن ابنه ليس عنده سواه ووحيده ومع ذلك امتثل لأمر الله عزّ وجلّ ما وصينا به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى إلى آخره.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ينصب تالي الواو... - ابن عثيمين
- بيان الشيخ الحكمة في الدعوة إلى الله ؟ وأمثلة... - الالباني
- ب - شفاعته صلى الله عليه وسلم لأهل الجنة أن... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وناديناه أن... - ابن عثيمين
- بيان الشيخ أن سنة الرسول فيها تبيين الآيات الت... - الالباني
- ما الفرق اللُّغَوِيُّ بين الواو والفاء و"ثُّمَّ"؟ - ابن باز
- ما معنى الواو في قوله صلى الله عليه وسلم ( .... - ابن عثيمين
- هل أو في قوله "أو استأثرت به في علم الغيب عن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" حتى إذا جاءوها وفتحت أبوا... - ابن عثيمين
- ألا يرد شيء على القول بأن الواو هي الناصبة ل... - ابن عثيمين
- بيان أن الواو تأتي لعدة معاني في القرآن الكر... - ابن عثيمين