تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: بعد الأكل غسلت يدي بصابون معطر وأ... - ابن عثيمينالسائل : وفّقكم الله، يقول السائل : بعد الأكل غسلت يدي بصابون معطر وأنا محرم لأداء العمرة وغير منتبه لذلك فهل علي إثم علماً بأنني لا أعرف الحكم من قبل؟ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: بعد الأكل غسلت يدي بصابون معطر وأنا محرم لأداء العمرة وغير منتبه لذلك فهل علي إثم علما بأنني لا أعرف الحكم قبل ذلك ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وفّقكم الله، يقول السائل : بعد الأكل غسلت يدي بصابون معطر وأنا محرم لأداء العمرة وغير منتبه لذلك فهل علي إثم علماً بأنني لا أعرف الحكم من قبل؟

الشيخ : هذا السؤال يحتاج في الجواب إلى أمرين: أولا هل الصابون المعطّر يعتبر من الطيب الممنوع منه المحرم؟ أجيبوا!
الطالب : ...

الشيخ : هل هو طيب أو هو ذو رائحة ذكية؟
الطالب : ذو رائحة.

الشيخ : كرائحة التفاح مثلاً أو النعناع؟ الظاهر لي أنه من هذا النوع لا يعتبر طيباً ولكن إذا قدّرنا أنه طيب وتطيب به الإنسان يظن أنه لا بأس به فإنه لا شيء عليه وقد ذكر أهل العلم قاعدة مفيدة أن الأمور المحرّمة إذا فعلها الإنسان جاهلاً فإنه لا إثم عليه ولا فدية عليه فيما فيه الفدية - انتبه يا أخ - لقول الله تعالى: { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } فقال الله: قد فعلت، فإذا قدّرنا أن هذا الصابون الذي تنظّف به طيب يمنع منه المحرم ولكنه كان جاهلاً فلا شيء عليه إلا أنه يجب عليه إذا علم أن يغسل يديه إذا كان قد بقي فيهما ريح.

Webiste