حكم من اغتسل بصابون أو مطهر وهو محرم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: ما هو حكم من اغتسل بصابون أو مطهر وهو محرم للحج أو العمرة، وإذا كان عليه فدية فهل يجوز أن يذبح له أخوه أو يذبح هو في بلد آخر؟
الجواب: من استعمل الصابون أو غيره مما يغسل به الشعر فلا حرج عليه وإن كان محرمًا، إلا إذا كان الصابون فيه طيب كالممسك فالأولى تركه احتياطًا، ولا يسمى من استعمله متطيبًا، ولا فدية عليه إذا استعمل الصابون أو أشباه ذلك ولا يكون حكمه حكم المتطيب، ولكن ترك ما فيه الطيب من الصابون الممسك الذي يظهر رائحة الطيب أحوط وأولى للمؤمن.
وإذا وجبت الفدية على إنسان فإنها تذبح في الحرم الذي هو محل الفدية لمساكين الحرم، إلا إذا فعل المحظور خارج الحرم فهذا يذبح في محله الذي حصل فيه المحظور، وإن كان خارج الحرم لكن من فعل ذلك داخل الحرم تكون فديته بالحرم، وهكذا الصيد يكون جزاؤه في الحرم إذا كان جزاؤه غير الصيام. كالذبح والطعام يكون لمساكين الحرم. والله ولي التوفيق.
الجواب: من استعمل الصابون أو غيره مما يغسل به الشعر فلا حرج عليه وإن كان محرمًا، إلا إذا كان الصابون فيه طيب كالممسك فالأولى تركه احتياطًا، ولا يسمى من استعمله متطيبًا، ولا فدية عليه إذا استعمل الصابون أو أشباه ذلك ولا يكون حكمه حكم المتطيب، ولكن ترك ما فيه الطيب من الصابون الممسك الذي يظهر رائحة الطيب أحوط وأولى للمؤمن.
وإذا وجبت الفدية على إنسان فإنها تذبح في الحرم الذي هو محل الفدية لمساكين الحرم، إلا إذا فعل المحظور خارج الحرم فهذا يذبح في محله الذي حصل فيه المحظور، وإن كان خارج الحرم لكن من فعل ذلك داخل الحرم تكون فديته بالحرم، وهكذا الصيد يكون جزاؤه في الحرم إذا كان جزاؤه غير الصيام. كالذبح والطعام يكون لمساكين الحرم. والله ولي التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- هل يقوم الصابون مقام السدر.؟ - ابن عثيمين
- الصابون المعطر هل يجوز استعماله للمحرم.؟ - ابن عثيمين
- حكم الكحل والطيب وغسل الرأس بالصابون - ابن باز
- هل يجوز استعمال الصابون ذي الرائحة للمحرم؟ - ابن باز
- حكم اغتسال المحرم واستعماله الصابون وتغيير ملابسه - ابن باز
- هل الغسل بالصابون يعتبر طاهر أم مطهر.؟ - الالباني
- ما حكم الشرع في نظركم في غسل الوجه والأيدي ب... - ابن عثيمين
- ما حكم الصابون الذي فيه كحول .؟ - الالباني
- حكم التعامل بالسلم في الصابون - ابن باز
- هل يجوز للمحرم الغسل بالصابون - الالباني
- حكم من اغتسل بصابون أو مطهر وهو محرم - ابن باز