تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: سمعنا أنكم تقولون عن كتاب المعجم... - ابن عثيمينالسائل : بارك الله فيكم، يقول السائل : سمعنا أنكم تقولون عن كتاب المعجم المفهرَس لألفاظ القرآن الكريم ..الشيخ : الصواب المفهرِس.السائل : المعجم المفهرِس...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: سمعنا أنكم تقولون عن كتاب المعجم المفهرس من ألفاظ القرآن الكريم أن ما فعله الذين جمعوه فعل غير جائز وأن طريقهم التي استخدموها لا تجوز هل هذا صحيح ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيكم، يقول السائل : سمعنا أنكم تقولون عن كتاب المعجم المفهرَس لألفاظ القرآن الكريم ..

الشيخ : الصواب المفهرِس.

السائل : المعجم المفهرِس لألفاظ القرآن الكريم أن ما فعله الذين جمعوه فعل غير جائز وأن طريقتهم التي استخدموها لا تجوز هل هذا صحيح؟

الشيخ : ما أكثر ما أسمع عن نفسي ما لم أقله! وما أكثر ما ينقل عني ما لم أقله ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل، أي إنسان منكم يسمع عني شيئاً مستنكراً فالواجب عليه أن يتّصل بي ليتبين ويتثبّت لأن الناس قد يوردون السؤال على وجه ليس الذي في نفوسهم فيكون اللفظ مخالفاً لما في نفس السائل والمجيب يجيب على أيش؟ على اللفظ ولا على ما في نفس السائل؟ على اللفظ إنما أقضي بنحو ما أسمع كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام فإذا أجابه المفتي بحسب لفظه وهو قد أورده يريد معنى آخر نسب إلى المفتي قولاً مخالفاً لما في نفسه وربما تفتي السائل ويكون قلبه يفكر في أشياء بعيدة وأنت تقول له الجواب فيفهم الجواب خطأ وينقله على حسب فهمه إذن فالخطأ إما في تصوير المسألة للمفتي وإما في فهم جواب المفتي وهذا يقع كثيراً ولكني أقول إذا سمعتم عني أو عن أحد من العلماء قولاً ترونه منكراً أو مستنكراً أو غريباً فليس عليكم إلا أن تتصلوا به قبل أن تنسبوه إليه، أما بالنسبة للمعجم المفهرِس فإنني لم أقل أنه حرام بل أقول إنه جيّد ونافع وأنا أنتفع به هو عندي في مكتبتي أرجع إليه كثيراً ومفيد كما أن المعجم المفهرس في ألفاظ الحديث النبوي هو مفيد أيضاً وفي الحقيقة إنه يوفر علينا وقتاً كثيرا لا هذا ولا هذا ولكن هناك كتاب اسمه " تفصيل آيات القرآن الكريم " أو " تفصيل آيات الكتاب الحكيم " نسيت العنوان يجمع الآيات التي في معنى واحد في مكان واحد والآيات التي بمعنى واحد في مكان واحد وهكذا آيات الترغيب وحدها وآيات الترهيب وحدها، الأمر وحدها والنهي وحدها آيات الصلاة وحدها وآيات الزكاة وحدها هذا الذي لا أرى أنه محقّ لأن هذا يخالف ما أراد الله عزّ وجلّ بإدخال المعاني بعضها مع بعض، يخالف كون القرآن مثاني تثنى فيه الأحكام والوعد والوعيد لولا أننا نحسن الظّنّ بمن ألفه لقلنا أن هذا فيه اعتراض عن القرآن، القرآن تجد الزكاة والصلاة في آية واحدة فكيف نفصل الزكاة من الصلاة؟ وكذلك الطهارة وغيرها هذا هو الذي أرى أن لا يقتنى وأرى أن يبقى القرآن على حسب ترتيبه لا على حسب ترتيب هذا الذي رتبه لأن الله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم من جميع خلقه وأما المعجم المفهرِس الذي يدلك على الآية وموضعها من السورة فإن هذا جيّد ونافع وننتفع به نحن كثيراً نعم.

السائل : وفّقكم الله.

Webiste