تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد عندنا فرقة لا يختلفون معنا كثيراً في العب... - الالبانيالسائل : في الحقيقة الآن في القارة الهندية ، القرآنيين الذين ينكرون السنة بتاتًا هؤلاء قرآنيين وزعيمهم غلام أحمد بربيز ، ولكن مشكلتنا من أهل السنة ... و...
العالم
طريقة البحث
يوجد عندنا فرقة لا يختلفون معنا كثيراً في العبادات وإنما أكثر اختلافهم في المعاملات , وثبوت الحديث عندهم ليس عن طريق السند وإنما يعرضونه على القرآن فإن لم يوافق القرآن ردوه حتى وإن كان في البخاري ومسلم , وإن وافق القرآن أخذوه حتى وإن كان موضوعاً أو ضعيفاً , كيف نرد عليهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في الحقيقة الآن في القارة الهندية ، القرآنيين الذين ينكرون السنة بتاتًا هؤلاء قرآنيين وزعيمهم غلام أحمد بربيز ، ولكن مشكلتنا من أهل السنة ... وهم يصلون صلاتنا يصومون صومنا وأيضًا في العبادات لا يختلفون معنا ولكن في مسائل ما يتعلق بالمعاملات أو ما يتعلق بالأمور الاجتماعية يختلفون في كثر من المسائل ثم عندهم معرفة الحديث ليس في طريق الرواية هم يعرضون خبر الواحد أو ... حديث هم يعرضون حديثًا على القرآن في زعمهم وكل حديث سواء كان موضوعًا وضعيفًا يطابق القرآن في زعمهم يقولون هذا صحيح الذي يعارض الكتاب سواءً أحاديث البخاري والموطأ يقولون هذا ضعيف ولهذا عامة ... الكتب النقض عليها صحيح البخاري ومسلم والموطأ ثم مشكلة أنهم يسمون هذا المنهج علة الحديث هذا هل علة الحديث هذا ؟ يعني عرض الحديث على القرآن ، عرض الحديث .

الشيخ : هل هم معنا ؟ نحن تركنا الفريق الأول القرآنيين جانبًا وأخذنا الآن نناقش الفريق الثاني هدول ، أقول عن هؤلاء : هل هم معنا في الإيمان بقول نبينا - عليه الصلاة والسلام - : مَن قال عليَّ ما لم أقُلْ فليتبوَّأ مقعده من النار هل هم معنا ؟

السائل : معكم .

الشيخ : طيب ، هل هم معنا في أنه بناءً على هذا الحديث لا يجوز أن ننسب إلى النبي حديثًا لم يثبت لنا أنه قاله ؟

السائل : نعم ، نعم يقولون هذا الكلام .

الشيخ : أنا أقول لا ، أنا أقول لا وإلا كانوا متناقضين الآن أنا أقول قال بعضهم : أكل الباتنجان حلال ما حكم هذا الحديث عندهم ؟

السائل : لا أدري ، يعني ماذا يقولون في هذا الحديث .

الشيخ : أنت ما تدري صحيح لكن أصولهم ، أصولهم .

السائل : نعم أصولهم يقولون نحن عرضنا هذا القرآن .

الشيخ : فهمت ، عرضنا قول مَن قال قال رسول الله : أكل الباتنجان حلال عرضناه على القرآن كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ هذا الحديث صحيح يقولون أم لا ؟ هذا إيراد مني عليهم .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هذا إيراد مني عليهم ، فماذا تظن يقولون ؟ أنت تقول لا أدري أنا أقول يجب أن تدري ولا مؤاخذة ، يجب أن تدري لأنك تستند في درايتك على قاعدتهم ولا تتقول عليهم وإنما تنسب إليهم لسان الحال لسان حالهم هذه بضاعتنا ردة إلينا آه فقولكم وجزاك الله خير لا أدري هذا نابع من قلبك لكن أنا أريد أن تلزمهم بخلاف مذهبهم ، أكل الباذنجان حلال ، عرضناه على القرآن صحيح جدًّا لأنه آيات كثيرة تؤيد هذا الكلام ، إذن قاله - عليه السلام - ، إذن جوابهم إما أن يقولوا كما قلت لا أدري وإما أن يقولون هو صحيح ، فإن قالوا لا أدري نقضوا أصلهم وإن قالوا لا أدري نقضوا أصلهم لأنه موافق للقرآن فلم لم تقولوا أنه صحيح ، وإذا قالوا لا هذا غير صحيح لماذا غير صحيح ... هل هناك طريق أخرى لمعرفة ما صح عن الرسول غير القرآن رجعوا إلينا رغم أنوفهم ، لعل كلامي واضح ؟
الطالب : ما شاء الله .
الطالب : واضح بارك الله فيكم ، في الحقيقة كنا نحب أن نستفيد من الشيخ كثير ولكن لظروف صحته نحن ظلمنا عليه بهذه الأسئلة .

الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : بارك الله فيك .

الشيخ : جزاك الله خير .

Webiste