تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( السفر قطعة من العذاب ) هل هذا حديث وما معن... - ابن عثيمينالسائل : "السفر قطعة من العذاب" هل هذا حديث ؟ وهل للسفر أقسام ؟ وما معنى الحديث ؟الشيخ : نعم السفر قطعة من العذاب لأن المسافر يتعذب في ضميره ويتعذب في ب...
العالم
طريقة البحث
( السفر قطعة من العذاب ) هل هذا حديث وما معناه ؟ وهل للسفر أقسام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : "السفر قطعة من العذاب" هل هذا حديث ؟ وهل للسفر أقسام ؟ وما معنى الحديث ؟

الشيخ : نعم السفر قطعة من العذاب لأن المسافر يتعذب في ضميره ويتعذب في بدنه ، وتجده قلقا ينتظر متى يصل إلى البلد الذي هو قاصد ، وتجده قلقا يخشى الحوادث لا سيما في عصرنا هذا حين كثرت هذه السيارات التي يحدث منها حوادث كثيرة خطيرة .
ولهذا كان المسافر لا يستريح حتى لو سافر بالطيارة فهو لا يستريح ، قلبه في تعب يخشى أن تسقط الطائرة يخشى أن يحصل فيها خلل مزعج وإن لم يصل إلى حد السقوط إلى غير ذلك من الأشياء التي يعرفها من هم بسفر.

السائل : وهل له أقسام ؟

الشيخ : وأما أقسام السفر فنعم له أقسام :
سفر محرم وسفر مباح وسفر مكروه وسفر واجب.
فالسفر الواجب : السفر للحج إذا كان الحج المفروض ، إذا كان الإنسان ليس من أهل مكة.
والسفر المستحب : إذا سافر الإنسان لطاعة مثل أن يسافر لصلة الرحم أو لبر الوالدين أو ما أشبه ذلك ، وقد يكون هذا من القسم الواجب .
والسفر المكروه : هو السفر الذي لا يحصل الإنسان فيه على فائدة إنما يكون به إضاعة الوقت وإضاعة المال.
والسفر المحرم : أن يسافر لغرض محرم ، مثل أن يسافر والعياذ بالله لبلاد الكفر ليشبع رغبته فيزني أو شهوته فيشرب الخمر أو ما أشبه ذلك ، فهذا سفر محرم .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في السفر المحرم هل يبيح ما يبيح السفر غير المحرم ؟ يعني هل يجوز أن يقصر الصلاة وأن يفطر في رمضان وأن يمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها وما أشبه ذلك ؟.
أقول : إن العلماء اختلفوا في السفر المحرم هل يستبيح له رخص السفر أو لا ؟ على قولين :
فذهب قوم إلى أنه لا يستبيح رخص السفر ، بل نقول له : تب أولا ثم ترخص برخص السفر ، وذلك لأن المعصية تنافي الرخصة .
ومن العلماء من قال : إن إثمه بهذا السفر ولا يؤثر على كونه مسافرا وقد وردت النصوص عامة في أن المسافر له أن يترخص برخص السفر.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste