( السفر قطعة من العذاب ) هل هذا حديث وما معناه ؟ وهل للسفر أقسام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السفر قطعة من العذاب هل هذا حديث ؟ وهل للسفر أقسام ؟ وما معنى الحديث ؟
الشيخ : نعم السفر قطعة من العذاب لأن المسافر يتعذب في ضميره ويتعذب في بدنه ، وتجده قلقا ينتظر متى يصل إلى البلد الذي هو قاصد ، وتجده قلقا يخشى الحوادث لا سيما في عصرنا هذا حين كثرت هذه السيارات التي يحدث منها حوادث كثيرة خطيرة .
ولهذا كان المسافر لا يستريح حتى لو سافر بالطيارة فهو لا يستريح ، قلبه في تعب يخشى أن تسقط الطائرة يخشى أن يحصل فيها خلل مزعج وإن لم يصل إلى حد السقوط إلى غير ذلك من الأشياء التي يعرفها من هم بسفر.
السائل : وهل له أقسام ؟
الشيخ : وأما أقسام السفر فنعم له أقسام :
سفر محرم وسفر مباح وسفر مكروه وسفر واجب.
فالسفر الواجب : السفر للحج إذا كان الحج المفروض ، إذا كان الإنسان ليس من أهل مكة.
والسفر المستحب : إذا سافر الإنسان لطاعة مثل أن يسافر لصلة الرحم أو لبر الوالدين أو ما أشبه ذلك ، وقد يكون هذا من القسم الواجب .
والسفر المكروه : هو السفر الذي لا يحصل الإنسان فيه على فائدة إنما يكون به إضاعة الوقت وإضاعة المال.
والسفر المحرم : أن يسافر لغرض محرم ، مثل أن يسافر والعياذ بالله لبلاد الكفر ليشبع رغبته فيزني أو شهوته فيشرب الخمر أو ما أشبه ذلك ، فهذا سفر محرم .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في السفر المحرم هل يبيح ما يبيح السفر غير المحرم ؟ يعني هل يجوز أن يقصر الصلاة وأن يفطر في رمضان وأن يمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها وما أشبه ذلك ؟.
أقول : إن العلماء اختلفوا في السفر المحرم هل يستبيح له رخص السفر أو لا ؟ على قولين :
فذهب قوم إلى أنه لا يستبيح رخص السفر ، بل نقول له : تب أولا ثم ترخص برخص السفر ، وذلك لأن المعصية تنافي الرخصة .
ومن العلماء من قال : إن إثمه بهذا السفر ولا يؤثر على كونه مسافرا وقد وردت النصوص عامة في أن المسافر له أن يترخص برخص السفر.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم السفر قطعة من العذاب لأن المسافر يتعذب في ضميره ويتعذب في بدنه ، وتجده قلقا ينتظر متى يصل إلى البلد الذي هو قاصد ، وتجده قلقا يخشى الحوادث لا سيما في عصرنا هذا حين كثرت هذه السيارات التي يحدث منها حوادث كثيرة خطيرة .
ولهذا كان المسافر لا يستريح حتى لو سافر بالطيارة فهو لا يستريح ، قلبه في تعب يخشى أن تسقط الطائرة يخشى أن يحصل فيها خلل مزعج وإن لم يصل إلى حد السقوط إلى غير ذلك من الأشياء التي يعرفها من هم بسفر.
السائل : وهل له أقسام ؟
الشيخ : وأما أقسام السفر فنعم له أقسام :
سفر محرم وسفر مباح وسفر مكروه وسفر واجب.
فالسفر الواجب : السفر للحج إذا كان الحج المفروض ، إذا كان الإنسان ليس من أهل مكة.
والسفر المستحب : إذا سافر الإنسان لطاعة مثل أن يسافر لصلة الرحم أو لبر الوالدين أو ما أشبه ذلك ، وقد يكون هذا من القسم الواجب .
والسفر المكروه : هو السفر الذي لا يحصل الإنسان فيه على فائدة إنما يكون به إضاعة الوقت وإضاعة المال.
والسفر المحرم : أن يسافر لغرض محرم ، مثل أن يسافر والعياذ بالله لبلاد الكفر ليشبع رغبته فيزني أو شهوته فيشرب الخمر أو ما أشبه ذلك ، فهذا سفر محرم .
وقد اختلف العلماء رحمهم الله في السفر المحرم هل يبيح ما يبيح السفر غير المحرم ؟ يعني هل يجوز أن يقصر الصلاة وأن يفطر في رمضان وأن يمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها وما أشبه ذلك ؟.
أقول : إن العلماء اختلفوا في السفر المحرم هل يستبيح له رخص السفر أو لا ؟ على قولين :
فذهب قوم إلى أنه لا يستبيح رخص السفر ، بل نقول له : تب أولا ثم ترخص برخص السفر ، وذلك لأن المعصية تنافي الرخصة .
ومن العلماء من قال : إن إثمه بهذا السفر ولا يؤثر على كونه مسافرا وقد وردت النصوص عامة في أن المسافر له أن يترخص برخص السفر.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- السفر لا يمنع من الخير - ابن عثيمين
- حكم جمع الصلاة بنية السفر قبل بدء السفر - ابن عثيمين
- هل مرد إعتبار الضرب في الأرض سفراً إلى العرف... - ابن عثيمين
- هل يجوز سفر المرأة دون محرم إذا كان السفر لبضع... - ابن باز
- حكم من عزم على السفر في نهار رمضان وجامع أهل... - ابن عثيمين
- بيان رخص السفر - الفوزان
- شروط الرخصة في السفر - اللجنة الدائمة
- لماذا فرق بين سفر الطاعة وسفر المعصية في الت... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة في السفر - ابن باز
- ما يقدر به السفر - ابن عثيمين
- ( السفر قطعة من العذاب ) هل هذا حديث وما معن... - ابن عثيمين