معنى قوله تعالى :" كذلك يضرب الله للناس أمثالهم ... حتى تضع الحرب أوزارها ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال: فإذا لقيتم الذين كفروا يعني في ميدان القتال فضرب الرقاب ضرب الرقاب ، ضرب هنا مصدر بمعنى الأمر أي فاضربوا رقابهم حتى إذا أثخنتموهم في القتل وأذللتموهم بالقتل وأضعفتموهم بالقتل فحينئذٍ شدوا الوثاق، ما معنى شدوا الوثاق؟ أي شدوا الوثاق منهم بالأسر لا تأسروهم قبل أن تثخنوهم بالقتل، أثخنوهم بالقتل حتى لا تقوم لهم قائمة ثم بعد ذلك ائسروهم وإذا أسرتموهم فإما مناً بعد وإما فداءً إلى متى؟ حتى تضع الحرب أوزارها ونقول حتى هنا للتعليل أن لأجل أن تضع الحرب أوزارها إما منا بعد وإما فداء الجملة هنا الأخ ماذا تفيد؟
الطالب : الأمر
الشيخ : لا إما منا بعد وإما فداء ماذا تفيد؟
الطالب : التخيير.
الشيخ : التخيير تمام، إما مناً بعد وإما فداءً يعني إما أن تمنوا عليهم فتطلقوهم
الطالب : الأمر
الشيخ : لا إما منا بعد وإما فداء ماذا تفيد؟
الطالب : التخيير.
الشيخ : التخيير تمام، إما مناً بعد وإما فداءً يعني إما أن تمنوا عليهم فتطلقوهم
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- ما تفسير {وَاضْرِبُوهُنَّ} وكيفية الضرب؟ - ابن باز
- ضرب الزوجة - الفوزان
- هل صح أنَّ مَن يضرب أباه سيضربه ابنُه؟ - ابن باز
- ما حكم ضرب الأستاذ للطالب وهل يجوز الضرب على ا... - الالباني
- باب : الصلاة إلى الحربة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... فالمت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و الم... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى: {وَاضْرِبُوهُنَّ}؟ - ابن باز
- معنى قوله تعالى :" كذلك يضرب الله للناس أمثا... - ابن عثيمين